احتفلت مدينة نيويورك، أمس الأربعاء، بـ”بطل جديد” حسب وصف الصحف الأميركية المحلية، من الجنسية السورية، يبلغ من العمر 21 عاما انتقل إلى الولايات المتحدة قبل خمس سنوات، ويتحدث خمس لغات ويعيش في مدينة جيرسي. بعد أن لعب دورا في القبض على المشتبه به في حادث إطلاق النار على مترو أنفاق في نيويورك.

خبير في الكاميرات الأمنية

أشاد السكان المحليون بالسوري زاك طحان لدوره في اعتقال فرانك جيمس، المتسبب بإطلاق النار يوم الثلاثاء الفائت، على محطة مترو أنفاق في بروكلين، رغم أنه لم يكن المرشد الوحيد.

زاك طحان، الذي قال إنه يعيش في الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات، كان يعمل في متجر في إيست فيليدج في مانهاتن عندما رأى رجلا تطابق مواصفاته للصور التي وزعتها الشرطة، حيث ظهر على كاميرات المراقبة التي كان يعمل عليها.

وأشار طحان، خلال مؤتمر صحفي، إلى أنه ركض إلى الشارع وحذر المارة، ثم قام ضباط شرطة قريبين منه بإلقاء القبض على المتهم، واعتقاله.

ومن جهتها، قالت الشرطة إنها تلقت معلومات تفيد بأن جيمس المتهم بالحادثة، كان في مطعم “ماكدونالدز” على بعد شارعين، وكانت تبحث عنه في المنطقة، حيث قال اثنان من مسؤولي إنفاذ القانون، إنهم كانوا على دراية بالمعلومة، ولا تأكيد بعد ما إذا كانت تصرفات طحان أدت إلى اعتقال المتهم.

لكن سلوك طحان المتفائل وطاقته الكاريزمية، جعلت منه ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. كما تم تداول هاشتاغ #ThankYouZack – شكرا زاك – مع مشاركة مقاطع فيديو من مؤتمره الصحفي.

للقراءة أو الاستماع: قلق الترحيل يقلق معظم اللاجئين السوريين في تركيا

حادثة مترو بروكلين

وتعود حادثة مترو الأنفاق، إلى يوم الثلاثاء الفائت، حيث قتل ثمانية أشخاص، وأصيب 16 شخصا على الأقل، في إطلاق نار وقع داخل إحدى محطات مترو الأنفاق في مدينة نيويورك خلال ساعة الذروة الصباحية.

وقالت الشرطة حينها، إن الرصاص أطلق داخل محطة الشارع السادس والثلاثين في منطقة سانسيت بارك في حي بروكلين، حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي. كما أوضح متحدث باسم الدفاع المدني، أنه عُثر على “عبوات ناسفة لم تنفجر”.

وقالت مفوضة الإطفاء في مدينة نيويورك، لورا كافانا، إن عشرة من الجرحى يعانون من إصابات بأعيرة نارية، فيما خمسة آخرين حالتهم حرجة ولكنها مستقرة، وهم يتلقون العلاج في المستشفيات المحلية.

وقد فر المهاجم المسلح المشتبه به من المحطة، وكان لا يزال طليقا حتى لحظة القبض عليه بعد أن تعرف عليه زاك طحان، ووصفت الشرطة المهاجم بأنه رجل ذوو بشرة سمراء طوله 5 أقدام و 5 بوصات، وله بنية ثقيلة، ويضع على وجهه قناعا مضادا للغاز. ولم تُعرف حتى الآن دوافعه.

كما أعلنت شرطة نيويورك عن رصد جائزة بقيمة 50 ألف دولار لمن يوفر معلومات تقود إلى الجاني. وأكد البيت الأبيض أنه تم إطلاع الرئيس، جو بايدن، على آخر التطورات المتعلقة بإطلاق النار في مترو أنفاق بروكلين بنيويورك، في حين قال وزير النقل الأميركي، “نراقب عن كثب التطورات بعد الأخبار الصادمة القادمة من بروكلين”.

وكان رئيس بلدية نيويورك الديمقراطي الجديد، إريك آدامز، الذي تم انتخابه بناء على وعود بتحسين الوضع الأمني، أطلق خطة نهاية كانون الثاني/يناير الماضي لمكافحة انتشار الأسلحة النارية بعد مقتل عنصري شرطة بالرصاص خلال عملهما. لكن حوادث إطلاق نار مأسوية أخرى تصدّرت منذ ذلك الحين عناوين الصحف.

والجدير ذكره، أنه في الربع الأول من عام 2022 ارتفع عدد عمليات إطلاق النار في نيويورك من 260 إلى 296 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وفقا لأرقام شرطة نيويورك الصادرة الأسبوع الماضي.

للقراءة أو الاستماع: اليمين المتطرف في الرئاسة الفرنسية.. كيف يتعامل مع سوريا؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.