يبدو أن الحكومة العراقية ما تزال جاهدة في مشروع توسيع مصادر الطاقة، لتخفيف من أزمة الكهرباء التي يعاني منها البلاد ويعتمد فيها بشكل أساسي على إيران، حيث أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، عن موافقات أولية من الاتحاد الأوروبي بشأن الربط الشبكي بين العراقي والتركي.


وذكر الوزارة في بيان تلقته موقع “الحل نت”، نسخة منه أن “وزير الكهرباء المكلف عادل كريم، استقبل بمقر الوزارة، القائم بأعمال السفارة التركية في العراق، للتداول حول مشروع الربط العراقي-التركي، والدعم الستراتيجي للمنظومة الوطنية”.

https://twitter.com/aiyean90/status/1511640872563224583?s=21&t=fVuCfeMAoHojya-cMJaKmQ

للمزيد من الاطلاع: العراق ينجز الربط الشبكي مع تركيا وينتظر شرطا لتحسن الكهرباء

رغبة بشراكة حقيقية


وأعرب كريم عن “رغبة الوزارة بشراكات حقيقية مع الجارة تركيا، وتوسيع قاعدة عمل الشركات التركية للطاقة على الأراضي العراقية، بضمنها تطوير محطة الخيرات”.


وبعثت الوزارة، بحسب البيان، “رسالة مهمة لنظيرتها التركية، تضمنت جاهزيتنا لإتمام الربط، وتبادل الطاقة وأهمية ذلك بالنسبة للمنطقة الشمالية”، مشيرة إلى أن “الوزارة بإنتظار الإيعاز نحو تفعيل الربط، وأن هنالك عناية حكومية على ذلك”.


ووفقا للبيان، فأن القائم بأعمال السفارة التركية أكد: “اهتمام بلاده بمتابعة التطورات الحاصلة على عمل المنظومة، وإنها ستكون داعمة لوزارة الكهرباء ستراتيجيا”.


كما أوضح: “مدى جاهزية الخطوات الفنية والتي أنجزتها الكهرباء العراقية في وقت سابق في خطة إستعدادتها النهائية”، لافتا إلى “تحقق موافقات أولية صدرت من الاتحاد الأورپي بخصوص ذلك، والالتزام بإيصال رسالة العراق المتعلقة بأهمية وجدوى الربط بشكل عاجل”.


وإستعرض كريم خلال اللقاء، “خطة الوزارة في المضي وتفعيل الجباية الالكترونية، والرغبة بالإطلاع على التجربة التركية في هذا المضمار”.

كما بين الوزير، إلى القائم بأعمال السفارة التركية “خطوات الربط الأخرى مع دول الجوار، بما يخص مراحل العمل مع الخليج والأردن والمملكة السعودية”، مشيرا إلى “توجه الوزارة نحو المضي بتنويع مصادر الطاقة”، بحسب البيان.

فيما لفت إلى أن “هنالك عقود وقعت مع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية”.

وفي الثالث من الشهر الجاري، أعلن وزير الكهرباء عادل كربم، استكمال الربط الكهربائي مع تركيا، فيما أشار إلى الربط مع الأردن تحت الإنشاء.

وقال الوزير في تصريح صحفي، أن المفاوضات مستمرة بشأن الربط الكهربائي مع الخليج من أجل الوصول إلى اتفاقيات ضامنة للطرفين.

للمزيد من الاطلاع: العراق يُعلن المباشرة بالربط الكهربائي مع الخليج

استمرار المفاوضات

وأوضح أن، المفاوضات مستمرة عن كلفة الإنشاء والتعرفة، ونأمل خلال الأيام المقبلة الوصول الى حل مرض للطرفين.

ويعاني العراق من انقطاع الكهرباء منذ أكثر من ثلاثة عقود، على الرغم من المبالغ الضخمة التي تم صرفها على قطاع توليد الطاقة منذ عام 2003 ولغاية اليوم، تقدر وفق خبراء، بأكثر من 80 مليار دولار.

وتشير تقارير إلى أن، شبكة العراق تولد أقل من 20 ألف ميغاواط، وفقا لبيانات وزارة الكهرباء العراقية.

فيما لفت تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في أبريل 2019 إلى أن، قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاواط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها.

ويضيف التقرير أن، من بين الـ 16 ألف ميغاواط التي ينتجها العراق، يتم فقدان نحو 40 في المئة أثناء التوزيع.

وذكر تقرير لموقع “الحرة عراق” نقلا عن خبير اقتصاد، بأنه وفقا للمعايير العالية، فإن صرف مليار دولار يمنحك القدرة على توليد ألف ميغاواط، لكن العراق صرف نحو 80 مليار دولار على ملف الكهرباء منذ عام
2003 ولم يتجاوز حجم الإنتاج 19 ألف ميغاواط.

وبحسب التقرير أن، العراق لا يزال بحاجة لنحو 28 ألف ميغا واط من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في توفير الطاقة لمنازل المواطنين.

وفي حال أرادت البلاد استخدام الطاقة الكهربائية لتشغيل القطاعين الصناعي والزراعي والسياحي وغيرها فيحتاج لمثل هذه الأرقام، وفقا للتقرير.

للمزيد من الاطلاع: العراق يتقدم بملف الربط الكهربائي مع دول الخليج 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.