على الرغم من الخصومات السعرية لأسعار النفط الروسي، وتأثر الأسعار عالميا بارتفاع كبير، منذ غزو روسيا لأوكرانيا، وتوجه الدول المستهلكة للنفط للبحث عن بدائل أقل كلفة، يستمر العراق بتصدر قائمة المصدرين إلى الهند، وفقا لشركة تسويق النفط العراقي “سومو”.

وأوضحت “سومو”، اليوم الجمعة، حقيقة تخلي الهند عن استيراد النفط العراقي والتوجه نحو النفط الروسي، مؤكدة، امتلاكها تعاقدات كبيرة مع أكبر الشركات الهندية المالكة للمصافي في الهند.

للمزيد من الاطلاع: الأعلى منذ 1972.. إيرادات النفط العراقي تحقق أعلى مستوياتها

تأثير ارتفاع أسعار النفط


وقال مدير الشركة علاء خضر الياسري، لوكالة الأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”، إنه “منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تأثرت أسعار النفوط الخام العالمية وبشكل كبير إذ ارتفعت متسارعة نحو أرقام قياسية لم تسجل منذ سنوات عديدة”.

وأضاف أن “هذا الأمر الذي دفع العديد من الدول المشترية للنفوط الخام للبحث عن بدائل أقل كلفة لتلافي الخسائر الناجمة عن ارتفاع الأسعار”.


وعلى هذا النحو، وجدت دول عدة ومنها الهند، أن النفوط الخام الروسية التي أصبحت تباع بخصومات سعرية كبيرة جدا، بديلا عن النفوط الخام المنافسة، حيث سجلت الهند ارتفاعا كبيرا في شراء كميات النفوط الروسية خلال شهر آذار/مارس الماضي، للتجاوز مستوياتها المسجلة لعام 2021 الماضي، وفق الياسري.


وعلى الرغم من ذلك، إلا أن شركة تسويق النفط “سومو” نجحت ومنذ عام 2017 بأن تكون صاحبة الحصة التسويقية الأكبر في السوق الهندي، بعد جهود كبيرة بذلتها ومازالت تبذل من الكوادر التسويقية في هذه الشركة، بحسب مدير الشركة.

للمزيد من الاطلاع: النفط يلامس الـ 90 دولارا: هل يفي العراق بديونه وينعش اقتصاده؟

العراق أولا

وأكد، على الرغم “من ارتفاع الواردات النفطية الروسية إلى الهند فإن، العراق ما زال محافظا على المراتب الأولى في السوق الهندي، حيث إن لدى هذه الشركة تعاقدات كبيرة مع أكبر الشركات الهندية المالكة للمصافي في الهند الحكومية والخاصة”.


كما أشار الساعدي، إلى أن “دراسة توجهات السوق مستمرة لمتابعة أية تطورات تحدث ووضع الحلول المناسبة لها وبما يضمن المحافظة الى الحصة التسويقية للنفوط الخام العراقية في الهند”.

ومنذ اندلاع الغزو الروسي لأوكرانيا، ارتفعت أسعار النفط لتقترب من أعلى مستوياتها في أكثر من 7 سنوات وذلك جراء الاضطرابات السياسية‭ ‬في شرق أوروبا والشرق الأوسط ما إثار مخاوف بشأن نقص الإمدادات.

للمزيد من الاطلاع: النفط العراقي يحقق أكثر من ثمانية مليارات دولار خلال شهر

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.