روزنامة رمضان 2022: حدث في 18 رمضان

روزنامة رمضان 2022: حدث في 18 رمضان
أستمع للمادة

أحداث عديدة مرت في التاريخ سجلتها ذاكرة رمضان على مر السنين يرصدها لكم “الحل نت” ويستعرض أبرز ما توصل إليه من رصد لأحداث الذاكرة الرمضانية.

في جزء اليوم من سلسلة “حدث في رمضان” يستذكر “الحل نت” أهم أحداث 18 رمضان التي مرت على المنطقة والعالم سواء خلال التاريخ الحديث، أو في عقود وقرون سابقة.

انقلاب “الحركة التصحيحية”

في الثامن عشر من رمضان عام 1970، قاد وزير الدفاع السوري آنذاك حافظ الأسد انقلابا عسكريا عرف باسم “الحركة التصحيحية”.

وهو انقلاب عسكري في سوريا قام به وزير الدفاع وعضو القيادة القطرية بحزب “البعث” الفريق حافظ الأسد، ورئيس الأركان السوري مصطفى طلاس وكثير من الضباط البعثيين الموالين لحافظ الأسد في 16 تشرين الثاني 1970 وعين على إثرها أحمد الحسن الخطيب رئيسا للجمهورية مؤقتا، وصل بعدها الضابط حافظ الأسد إلى سدة حكم دولة البعث.

وكانت بداية عهد جديد في تقوية دولة حزب “البعث” فقد أنهت الصراعات الداخلية في ورسخت سلطة دولة البعث وأنهت زمن الانقلابات. في أوائل عام 1971 انتُخب الأمين العام للقيادة القطرية لحزب البعث حافظ الأسد رئيسا للجمهورية العربية السورية، وبدأ العمل لتوطيد سلطة البعث. بعام 1972 تم توحيد الأحزاب الرئيسية في “الجبهة الوطنية التقدمية” تحت سلطة البعث، كما تم وضع دستور جديد للبلاد في آذار 1973. وتطلق السلطات في سوريا على كل ما تحققه من إنجازات أو تبنيه من منشآت صفة منجز من منجزات الحركة التصحيحية بحزب “البعث”، فسد الفرات من منجزات الحركة، وكذلك حرب تشرين التحريرية ضد إسرائيل، كما يحتفل كل من حزب البعث السوري ومؤسسات الدولة الأخرى كل عام بذكرى الحركة التصحيحية.

الكنيست والقدس

في الثامن عشر من رمضان عام 1980، أصدر “الكنيست” الإسرائيلي قانونا يعتبر القدس عاصمة إسرائيل الأبدية. هو قانون القدس أو بعنوانه الرسمي: “قانون أساس: أورشليم القدس عاصمة إسرائيل” هو قانون سنه الكنيست الإسرائيلي (البرلمان الإسرائيلي). جعل هذا القانون الإعلانات الحكومية الإسرائيلية عن مكانة القدس كعاصمة إسرائيل وضم شرقي القدس إلى إسرائيل قانونا أساسيا، أي مبدأ دستوريا. لم تكن لهذا القانون تداعيات عملية في القدس نفسها، إذ ليس فيه تعليمات لتغيير الحالة القائمة في القدس منذ حزيران 1967، ولكنه أدى إلى قرار قاص ضد إسرائيل في مجلس الأمن التابعة للأمم المتحدة وإلى نقل بعض السفارات الأجنبية لدى إسرائيل والتي كانت موجودة في القدس إلى تل أبيب أو مدن إسرائيلية أخرى احتجاجا على القانون.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول حدث في رمضان