خصص البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، مبلغ تريليون دينار لدعم الطاقة النظيفة، فيما أشارت هيئة الاستثمار الى أن الحكومة وقعت اتفاق مع الشركات العالمية لإنشاء 7.5 غيغاواط عن طريق الطاقة الشمسية.

وقالت رابطة المصارف العراقية في بيان تلقى موقع “الحل نت”، نسخة منه إن “رابطة المصارف الخاصة العراقية نظمت ندوة تحت عنوان (مفاهيم الطاقة المتجددة في العراق لتحقيق مبادئ التحول نحو الاقتصاد الاخضر) بحضور وزير البيئة ورئيس هيئة الاستثمار ونائب محافظ البنك المركزي”.

للمزيد: العراق يستعد للبدء بمشروع استراتيجي للطاقة النظيفة

مبادرة لدعم الكهرباء

وشارك في الندوة مدير دائرة المنظمات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أشرف الدهان وممثل الأمين العام لمجلس الوزراء علي الشهرستاني، والمدير العام في هيئة النزاهة محمد مفتن وكذلك رئيس صندوق الشهداء عبد الاله النائلي، بحسب البيان.

كما أن السفير العراقي السابق في دولة الامارات زيد عز الدين، من أدار الجلسة النقاشية التي حضرها وزير البيئة جاسم الفلاحي ورئيس هيئة الاستثمار سهى النجار ونائب محافظ البنك المركزي احسان الياسري.

ونقل البيان، عن وزير البيئة جاسم الفلاحي قوله إن “العراق مصنف بأنه واحد من أكثر دول العالم تأثرا بالتغيرات المناخية بسبب وجود مشاكل جدية تتعلق بالامن المائي الذي زاد من مستويات التصحر والعواصف الغبارية”.

وأكد أن “الوزارة تعمل مع البنك المركزي منذ عدة أشهر حول مبادرته الوطنية لدعم الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر”، مبينا أن “الطاقة المتجددة هو الاقتصاد القادم، ودعا رجال الاعمال والمستثمرين الى التوجه الجدي نحو الاقتصاد الأخضر”.

فيما قال نائب محافظ البنك المركزي احسان شمران الياسري، إن “البنك المركزي اتجه منذ مطلع العام الماضي بالتعاون مع وزارة البيئة، إلى استثمار مجالات الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة في العراق، وبدأ العمل بتشكيل لجنة خاصة بالطاقة المتجددة، ليتم على إثرها موافقة محافظ البنك المركزي على اطلاق مبادرة بقيمة ترليون دينار”.

للمزيد: في بيان غلبه النعاس.. بغداد تدين الهجوم التركي داخل العراق

البيئة ودور الطاقة الشمسية

وأضاف أن “البنك المركزي قرر ان تكون القروض الممنوحة بعمولة إدارية فقط وتستهدف جميع قطاعات السكن والأعمال”، مشيرا إلى أن “إنشاء منظومة الطاقة الشمسية، ستساهم في تحسين البيئة والتقليل من المخاطر”.

في حين سيقوم جهاز التقييس والسيطرة النوعية بمهمة فحص الأجهزة التي سيستوردها التجار من خارج العراق، بحسب الياسري.

بدورها، أكدت رئيس هيئة الاستثمار سهى النجار، أن “هيئة الاستثمار تدعم مشاريع الطاقة النظيفة بشكل كبير”، موضحة أن “الحكومة وقعت اتفاق مع الشركات العالمية لإنشاء 7.5 غيغاواط عن طريق الطاقة الشمسية”.

بالمقابل، وفر البنك المركزي الأموال اللازمة للاستثمار في الطاقة، وفقا للنجار، داعية الشركات العالمية والمحلية إلى، استثمار مبادرة البنك المركزي لانشاء محطات الكهرباء بالطاقة الشمسية.

كما أكدت أن “هيئة الاستثمار مستعدة لدعم جميع المشاريع الصديقة للبيئة، وأن العراق بيئة واعدة في هذا المجال، لكن بشرط أن تكون هذه المشاريع متطورة تكنولوجيا وقادرة على تحقيق الربح وحماية البيئة في ذات الوقت”، وفقا للبيان.

للمزيد: كيف تنفرج أزمة تشكيل الحكومة العراقية؟

خطة استراتيجية

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة البيئة العراقية، أنها تعمل على إعداد خطط استراتيجية من شأنها توفير طاقة نظيفة للمواطنين، للحفاظ على البيئة من الانبعاثات الغازية واستخدامات الوقود المتعددة.

وتواجه مشاريع الطاقة المتجددة تحديات ومشكلات على نطاق واسع في البلاد، تكمن أهمها بالاستهلاك الكبير للطاقة من قبل المواطنين والهدر في استهلاكها، مما يتطلب العمل بسياسة خاصة لاستيراد الأجهزة الكهربائية، وفقا لمدير دائرة التوعية والإعلام البيئي في الوزارة أمير علي الحسون.

وأكد الحسون في تصريح صحفي سابق تابعه موقع “الحل نت”، أن “الوزارة تعمل على إعداد خطط استراتيجية، إلى جانب دورها الإشرافي لتطبيق المشاريع بعيدة المدى الخاصة بالطاقة المتجددة التي من شأنها توفير طاقة نظيفة للمواطنين تحافظ على الملف البيئي من الانبعاثات الغازية واستخدامات الوقود المتعددة، إلى جانب حملات التوعية لترشيد استهلاك الكهرباء”.

كما أن “انضمام العراق لاتفاقية باريس للمناخ تلزمه بتقليص استخدامات الوقود وإنتاج النفط أسوة بدول العالم التي وقعت على الاتفاقية، إذ سيكون تنفيذها على أرض الواقع ممتدا إلى العام 2030، مما سيمهد إلى الاتجاه نحو استثمار الاقتصاد الأخضر لزيادة الموارد الطبيعية وتعظيمها”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.