ثاني هجوم سيبراني تتعرض له عشرات المواقع الإلكترونية الإيرانية في غضون شهر تقريبا، فما تفاصيل الهجوم الأخير الذي حدث، أمس الأحد؟

بحسب مركز الإدارة الأمنية لفضاء الإنتاج وتبادل المعلومات الإيراني “إفتا”، فإن البنية التحتية لإيران، تعرضت إلى هجوم سيبراني واسع النطاق.

وأضاف المركز، أن المهاجمين اخترقوا مواقع أكثر من 100 مؤسسة عامة وخاصة، لكنهم لم يصلوا إلى المعلومات الرئيسية لها، “فقد تم إحباط الهجوم في مراحله الأولى”.

وقال نائب مدير التطوير والتقييم في مركز “إفتا”، ميثم مقصودي کودرزي، إنه “تم تنفيذ هذا الهجوم من خلال ثغرة أمنية في أحد البرامج الأكثر استخداما في المؤسسات الحكومية الإيرانية”.

“قنبلة موقوتة”

 كودرزي أردف، أنه خلال هذا الهجوم السيبراني، تمكن المهاجمون من اختراق أكثر من 100 موقع لمؤسسات عامة وخاصة، تم اكتشافها وتحييدها في المراحل المبكرة من خلال الإجراءات التي اتخذها في الوقت المناسب موظفو الإنترنت في البلاد بمركز “إفتا”.

وأشار کودرزي، إلى أن البنية التحتية للبلاد لم تتضرر من الهجوم، وأن المهاجمين حصلوا فقط على معلومات من مواقع الويب، “لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى المعلومات الرئيسية للمراكز الحكومية”.

https://twitter.com/SulaimanALF1970/status/1518392144901206016?t=VmHAvVV5qSqAZAJBaEg9rA&s=19

ونقل موقع “إيران إنترناشيونال” عن كودرزي، قوله إنه “تم تصميم هذا الهجوم السيبراني مثل “قنبلة موقوتة” لمهاجمة أكثر من 100 خدمة في إيران في وقت وتاريخ محدد، والتأثير على أنشطتها وإلى حد ما تعطيل البلاد”.

وأضاف، أن عناوين IP المستخدمة أثناء الهجوم السيبراني، تخص هولندا وبريطانيا والولايات المتحدة، “وأنه يجب اتخاذ إجراء قانوني في المستقبل”.

ولم يقدم مركز “إفتا” تفاصيل أو أسماء المراكز أو المنظمات التي تعرضت للهجوم، لكنه بيّن أن المهاجمين السيبرانيين، أرادوا الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالبنية التحتية لإيران، وحقن معلومات مضللة فيها.

هجمات سابقة

في 15 آذار/ مارس المنصرم، كشف “مركز الإعلام الرقمي” في العراق، عن تعرض عدد كبير من المواقع الإلكترونية الإيرانية إلى هجوم سيبراني.

للقراءة أو الاستماع: هجوم سيبراني يطال عشرات المواقع الإيرانية ردا على قصف أربيل

وذكر المركز في بيان اطلع عليه “الحل نت” حينها، أن الهجوم السيبراني استهدف عددا كبيرا من المواقع الإلكترونية الإيرانية التي تستخدم “نطاق ir”.

وأشار البيان إلى إن، “الهجوم السيبراني جاء ردا على استهداف محافظة أربيل بهجمات صاروخية بالستية من الجانب الإيراني بتاريخ 13 آذار/ مارس”.

وبحسب “مركز الإعلام الرقمي”، فإن الهجوم شمل معظم مواقع التسوق الأونلاين، والمواقع التابعة للمؤسسات التعليمية الإيرانية، والمواقع الإخبارية، فضلا عن مواقع شركات الطيران.

ولفت بيان “مركز الإعلام الرقمي” إلى أن، “فريق (team 1877) العراقي تبنى عمليات الاختراق”، دون الإدلاء بتفاصيل إضافية عن الفريق.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تعطلت جميع محطات الوقود البالغ عددها 4300 في إيران لعدة أيام، نتيجة “هجوم إلكتروني واسع النطاق”، حسب أمين المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني الإيراني، أبو الحسن فيروز آبادي.

للقراءة أو الاستماع: كيف جعلت إيران من “حزب الله” قوة إلكترونية

وسبق وأن تعرّضت عدة مؤسسات إيرانية لاختراقات إلكترونية، منها كاميرات “سجن إيفين” وموقع وزارة الثقافة والإرشاد، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة