العراق.. توصيات طبية لتجنب فايروس معدي

العراق.. توصيات طبية لتجنب فايروس معدي
أستمع للمادة

مع تصاعد المخاوف من تفشي فايروس الحمى النزفية في العراق، لا سيما مع تسجيل عدد من الإصابات والوفيات، أوصت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة العراقية، اليوم الثلاثاء، بتطبيق عدة إجراءات وتدابير لتطويق الحمى النزفية وتجنب الإصابة بالمرض.


وقال مدير قسم الاشراف الصحي على المجازر في دائرة البيطرة، ماجد خلف الكعبي، لوكالة الأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”، إن “إجراءات تطويق المرض تتضمن مكافحة الوسيط الناقل، القراد والبعوض والحشرات الماصة للدم”.

أقرأ/ي المزيد: وفيات وإصابات بـ”الحمى النزفية” في العراق وتطمينات من الصحة 

مكافحة بيطرية

وأشار إلى أن “دائرة البيطرة باشرت بعمليات رش المبيدات في حظائر واماكن الحيوانات للتخلص من القراد والحشرات وكذلك عملية مكافحة الحيوانات بالقضاء على الحشرات الماصة للدم والتخلص من هذه الطفيليات”.


ولتجنب الإصابة، يجب على المواطنين شراء اللحوم من المحال المجازة التي تتعامل مع اللحوم المختومة والمجازر الرسمية”، وفقا للكعبي، لافتا الى أنه “يجب الفحص قبل الذبح واتباع الطرق الصحيحة والصحية في ذبح الحيوانات والفحص بعد الذبح واعطاء الصلاحية للحوم وعملية نقلها بالسيارات المبردة الخاصة بنقل اللحوم”.


كما أن “من التدابير الوقائية الضرورية ارتداء الكمامات والقفازات للاشخاص المتعاملين مع الحيوانات واللحوم”، كما أكد الكعبي، وبين أنه “تم التأكيد على الأطباء البيطريين في المجازر بالإلتزام بعدد من الإجراءات الوقائية واتباع خطوات الأمن الحيوية بالمجازر، وكذلك نشر وسائل الإيضاح الخاصة بوقاية العاملين في هذه المجازر”.


ولفت إلى أن “من الإجراءات أيضا، السيطرة على حركة الحيوانات من المناطق التي ظهرت بها إصابات إلى المحافظات الأخرى، حيث تم تحديد نطاق بمساحة معينة داخل المدن من قبل دائرة البيطرة لفرض حظر على انتقال الحيوانات”.


وأوضح الكعبي أنه “تم التنسيق مع الدوائر البلدية من أجل رفع هذه التجاوزات وعدم تربية وإيواء المواشي والحيوانات الأخرى في المنازل أو الأماكن السكنية”، مؤكدا أن “على الجهات المسؤولة عن تأجير وتحديد ساحات بيع وإيواء المواشي أن تجعل هذه الساحات خارج الحدود البلدية”.

أقرأ/ي المزيد: مع ارتفاع مؤشر كورونا.. العراق يوجه بتخفيف القيود

طبيعة الحمى النزفية


ومرض حمى القرم الكونغو النزفية من الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان، وهذا الفيروس حساس للتجميد عند درجة (-20م) في الثلاجات والمجمدات ولهذا السبب يستبعد انتقاله عن طريق اللحوم المجمدة، أما بدرجات الحرارة العالية فأنه يفقد حيويته عند درجة 56 مئوية لمدة 30 دقيقة، وعند 60 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة، وكذلك هو حساس للمعقمات مثل الكحول والحوامض والمنظفات والفورمالين والاشعة فوق البنفسجية، بحسب الكعبي.


وأوضح، أن “طرق انتقال المرض هي لسعة القراد والبعوض الحامل للفيروس سواء للحيوان أو الإنسان، وملامسة دم وافرازات وسوائل الحيوان المصاب أثناء الذبح والسلخ، وإعداد وتقطيع اللحوم وأثناء إعداد الجلود، وكذلك أثنا القيام بالإجراءات البيطرية مثل ولادة وفحص الحيوانات”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة العراقية، وفاة أربعة عراقيين وإصابة 18 آخرين جراء انتشار مرض الحمى النزفية في عدد من المحافظات.

وطالبت الصحة وفق بيان صادر عنها، وتلقى موقع “الحل نت”، نسخة منه، المواطنين بأخذ الحيطة والحذر واتباع إجراءات السالمة، مشيرة إلى أن، المصابين والمتوفين جراء المرض، هم من مربي الماشية وقصابون-جزارون.

أقرأ/ي المزيد: هل ظهرت سلالة “مو” المتحورة من “كورونا” في العراق؟

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار