مع ارتفاع مؤشر كورونا.. العراق يوجه بتخفيف القيود

مع ارتفاع مؤشر كورونا.. العراق يوجه بتخفيف القيود
أستمع للمادة

ارتفع مؤشر إصابات كورونا في العراق، اليوم الاثنين، حيث سجلت وزارة الصحة، 737 إصابة جديدة و18 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية في البلاد.

وبعد إحصاءيات اليوم، أصبح العدد الكلي للمصابين بالفيروس tel:2308928 شخصا، وفقا لبيان أورده المكتب الإعلامي للوزارة وتلقى موقع “الحل نت” نسخة منه.

وسجل معدل الإصابة اليومي ارتفاعا، بالمقارنة مع أعداد المصابين في الأيام الماضية، كما سجلت وزارة الصحة العراقية 1806 حالات شفاء جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

قد يهمك/ي: وفيات “كورونا” تتصاعد بالعراق والحل بتقييد التجمعات 

تزايد حالات الوفيات

مقابل معدل إصابات يوم أمس الأحد، 636 إصابة جديدة، وتسعة وفيات.

كما تم تسجيل 18 حالة وفاة جديدة بالفيروس التاجي، ليبلغ العدد الكلي للوفيات جراء كورونا 25068 شخصا، منذ ظهور الفيروس في العراق، بحسب الصحة العراقية.

ووصل العدد التراكمي للأشخاص الملقحين ضد الفيروس المستجد الى tel:10015871 شخصا، بعد تلقي 45641 شخصا آخرين للقاح المضاد لفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وفي السياق، أصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة في العراق، اليوم الاثنين، حزمة قرارت جديدة تخص آلية التعامل مع جائحة كورونا في البلاد، منها اعتماد الدوام الحضوري لطلبة الدراسات الأولية في الكليات والجامعات الحكومية والأهلية للعام الدراسي المقبل.

ووجهت اللجنة بحسب بيان تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه بـ”الموافقة على الاكتفاء بإبراز شهادة تلقيح ضد فيروس كورونا، للوافدين إلى العراق أو المغادرين منه، سواء من المواطنين العراقيين أو الأجانب”، مشيرا إلى أنه يشترط أن تبين شهادة اللقاح “تلقيهم جرعة واحدة من لقاح، جونسون آند جونسون، أو جرعتين لبقية الأنواع”.

قد يهمك/ي: خطر “كورونا” و”أوميكرون” يزداد على العراقيين

الاستغناء عن الـPCR

ولا يتطلب المطالبة بنتيجة فحص سالب عند مغادرة العراق أو الدخول إليه، بدءا من الأول من نيسان 2022، وفقا للبيان، مبينا أنه، على من يتعذر عليه اللقاح لأسباب صحية، تقديم تقريره الطبي المصدق من وزارة الصحة والفحص السالب.  

كما أشار إلى “اعتماد الدوام الحضوري لطلبة الدراسات الأولية في الكليات والجامعات الحكومية والأهلية، للعام الدراسي المقبل”، مشيرا إلى أنه سيكون “تبعا لمعطيات الوضع الوبائي الحالية للجائحة وتطوراته”.

قرارات اللجنة تضمنت أيضا، “توجيه الوزارات كافة، والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات غير الحكومية، تطبيق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء، بمتابعة الموقف التلقيحي لمنسوبيها والطلبة، والتعاون مع الفرق التلقيحية والصحية التابعة لوزارة الصحة لتلقيحهم ومتابعة الإجراءات الوقائية في داخل مؤسساتها”.

ورابعا بحسب البيان، فأن التوجيهات أشارت إلى “الاستمرار بحملات توعية المواطنين عبر القنوات الإعلامية ومؤسسات الدولة كافة، فضلا عن النشاطات الاجتماعية، وبذل الجهود لحثهم على الالتزام بالإجراءات الوقائية وتشجيعهم لأخذ اللقاح بأسرع وقت وفي أقرب منفذ تلقيحي”.

قد يهمك/ي: مؤشر وفيات “كورونا” يرتفع في العراق

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول العراق و لبنان