عاصفة مطرية تغرق 19 مخيما شمال غرب سوريا

عاصفة مطرية تغرق 19 مخيما شمال غرب سوريا
أستمع للمادة

شهدت مناطق شمال غرب سوريا، خلال الأيام الماضية، عاصفة مطرية ضربت مخيمات الشمال، مما تسببت بتضرر عشرات الخيام لللاجئين السورين .

19 مخيما متضرر نتيجة العاصفة

محمد حلاج مدير فريق “منسقو استجابة سوريا”، قال في حديث مع “الحل نت، إن العاصفة المطرية التي ضربت شمال سوريا في الأول من شهر أيار/ مايو الحالي، تسبب بتضرر 81 خيمة في  19مخيم.

وأضاف الحلاج، أن نسبة الأضرار في تلك المخيمات تتراوح ما بين 50 إلى70 بالمئة، حيث اختلفت شدة العاصفة بحسب المناطق، وكانت أكثر تأثيرا، في القسم الغربي والشمالي من محافظة إدلب، ومخيمات تجمع فاطمة القريب من الحدود السورية التركية.

واعتبر الحلاج، أن سبب غرق تلك المخيمات، هو عدم وجود شبكات للصرف الصحي، مما يجعل تشكل السيول سهلا وسريعا.

وأكد” فريق منسقو استجابة سوريا “على ضرورة تقديم الدعم الإنساني بشكل فوري في المخيمات، والتركيز على أعمال البنية التحتية وإصلاح الطرقات خوفاً من زيادة الأضرار في المخيمات.

للقراءة أو الاستماع: 150 حالة تسمم خلال 48 ساعة في مخيمات للنازحين بإدلب

 13 حريقا في مخيمات الشمال خلال شهر

وفي بيان لـ فريق “منسقو استجابة سوريا”، حصل “الحل نت” على نسخة منه، قال إن نسبة الاستجابة الإنسانية في مخيمات شمال سوريا خلال شهر نسيان/ أبريل الماضي، لم يتجاوز 45 بالمئة كمعدل وسطي لمجمل الاحتياجات.

وأشار البيان إلى أن نسبة الاستجابة في قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش لم يتخط 36 بالمئة، بينما بلغت نسبة الاستجابة في القطاع الصحي 33 بالمئة فقط، في حين بلغت نسبة استجابة تغير الخيام في المخيمات العشوائية 43 بالمئة.

وأوضح البيان، أنه خلال الشهر المنصرم، اندلع 13 حريق في مخيمات الشمال، تسبب بتضرر 24 خيمة، دون وقوع إصابات بشرية.

ويبلغ عدد المخيمات في شمال غرب سوريا، نحو 1303 مخيمات يقطنها أكثر من مليون ونصف إنسان، جلهم من المناطق التي سيطرت عليها الحكومة السورية عام 2019 ويعيشون ظروفا اقتصادية صعبة، في ظل الفقر وانتشار البطالة بالمجتمع.

قد يهمك: بعد غزوها للأسواق.. طرق ملتوية لإدخال البضائع الإيرانية إلى إدلب

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية