بعد إساءته المستمرة للعراق والتحريض على العنف، قررت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، حظر ظهور المحلل السياسي، المرتبط بالفصائل المسلحة والأطراف السياسية المتحالفة مع إيران، نجاح محمد علي، على وسائل الإعلام العراقية بتهمة “الإساءة والتحريض على العنف”.

وذكر بيان للهيئة اطلع عليه موقع “الحل نت”، أن “القرار صدر استنادا إلى الأمر 65 لسنة 2004 إيمانا من الهيئة بمبدأ حرية التعبير، وبهدف تنظيم أشكال التعبير وحمايته بما لا يسمح بالتحريض على العنف أو الكراهية، وما يؤدي إلى تغذية النزاعات والصراعات وصنع الأزمات”.

اقرأ/ي أيضا: “أساء للجيش العراقي”.. إجراءات قانونية بحق محلل سياسي موالي لإيران

تحريض وكراهية

واتهم البيان، علي بـ “تكرار الأداء غير المهني عبر استخدام العبارات والألفاظ المسيئة، وتعميم الأحكام وإيكال التهم دون استدلال إلى وثائق أو مصادر رصينة، وإطلاق تصريحات غير مسؤولة من شأنها التحريض على الكراهية والعنف”.

وفي وقت سابق، قررت “هيئة الإعلام والاتصالات”، منع وسائل الإعلام العراقية من استضافة المحلل السياسي الإيراني أمير موسوي لتهديده الأمن الوطني والقومي العراقي، حسب وثيقة رسمية اطلع عليها “الحل نت”.

وقالت الهيئة، إن القرار جاء نتيجة تصريحات موسوي “غير المسؤولة” التي أطلقها عبر وسيلة إعلامية عراقية، وأن تصريحه “مثّل تهديدا واضحا للأمن الوطني والقومي العراقي في التحريض على استهداف محافظة عراقية”.

كما أن تصريح موسوي يضر بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين جمهورية العراق وإيران لعدم امتلاكه الصفة الرسمية، وفق “هيئة الإعلام والاتصالات”.

اقرأ/ي أيضا: إصدار مذكرة إلقاء القبض على نجاح محمد علي

من هو أمير موسوي

وأكدت الهيئة، أن وسائل الإعلام العراقية تتحمل التبعات القانونية في حال استضافته “لحين حسم الموضوع”.

وكان موسوي، ظهر ليلة أمس الأحد، في برنامج تلفزيوني عبر قناة “العهد” التابعة لميليشيا “عصائب أهل الحق” من بغداد، عقب الاعتداء الإيراني الذي طال أربيل.

وقال موسوي، إنه على أربيل معالجة وجود قاعدتين إسرائيليتين فيها، وإن لم تفعل ذلك، فإن طهران ستستهدفهما في الأيام القليلة المقبلة.

وأثار تصريح موسوي، موجة غضب واسعة في منصات “التواصل الاجتماعي” في العراق، باعتباره يمثّل تهديدا صريحا لأمن وسيادة العراق.

وأمير موسوي هو سياسي ودبلوماسي وإعلامي إيراني، ويرأس مركز الدراسات الاستراتيجية الإيرانية في طهران.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة