ما يزال الوضع الأمني في العراق، يشكل أحد أكبر التحديات في البلاد، حيث أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، معالجة حقيبة تضم متفجرات، جنوبي العاصمة بغداد.

وتمكن خبراء مكافحة المتفجرات – صقر بغداد، من معالجة حقيبة تحتوي على قنابل يدوية في منطقة التراث، بحسب بيان رسمي أورده المكتب الإعلامي للوزارة، وتلقى موقع “الحل نت” نسخة منه.

اقرأ/ي أيضا: هجوم انتحاري يستهدف الجيش العراقي بالموصل والحكومة صامتة

قنابل يدوية

وكانت الحقيبة تحتوي على قنبلتين يدويتين، وعدد من الإطلاقات، في حين نجح فريق من مديرية مكافحة المتفجرات من معالجتها وفق الإجراءات القياسية، وفقا للبيان.

وبالقرب من تقاطع الربيعي في منطقة الري بحي التراث كانت الحقيبة مرمية، إلا أنه وبعد تلقي نداء بوجود الحقيبة ومكانها، تم تشكيل فريق عمل مختص والتوجه إلى محل الحادث والتعامل مع الحادث، كما ذكر البيان.

وصباح يوم أمس الأحد، وجراء انفجار مجهول، انهار مبنى مطعم “دجاج ليلى” بالكامل في منطقة الجادرية وسط العاصمة بغداد، ما أدى لمحاصرة أشخاص داخل المطعم.

وقال مراسل “الحل نت”، في بغداد، إن “مبنى لمطعم دجاج ليلى، الواقع في منطقة الجادرية، وسط العاصمة بغداد، انهار بالكامل إثر انفجار مجهول”.

اقرأ/ي أيضا: القضاء العراقي يتحدث عن تجنيد “داعش” للشباب

أشخاص محاصرين

وفي السياق، قالت مديرية الدفاع المدني في بيان تلقى “الحل نت”، نسخة منه، أن “الحصيلة النهائية 4 وفيات نتيجة انفجار لم تعرف طبيعته حتى الآن داخل مطعم دجاج ليلى في الجادرية”.

وأضاف البيان أن “فرق الدفاع المدني أنهت مهامها بعد عمل استمر لأكثر من 6 ساعات وبإشراف مباشر من قبل مديرها اللواء كاظم سلمان بوهان”.

وتابع البيان، أن “خبراء الأدلة الجنائية باشروا مهامهم لمعرفة ملابسات الحادث، وكمعلومات أولية غير مؤكدة حتى الآن فإن أسباب الحادث كانت نتيجة تسريب لمنظومة الغاز داخل المطعم”.

وأظهرت مشاهد فيديوية وصور اطلع عليها موقع “الحل نت”، انهيار كامل لمبنى المطعم، في حين شرعت فرق أمانة بغداد في إزالة مخلفات الحادث”.

بالمقابل، نفى صاحب المطعم، أن يكون سبب الانفجار تسرب في الغاز، مؤكدا أن، المطعم لا يحتوي على منظومة غاز بل يستخدم أنابيب الغاز العادية، كما أنها خرجت من المطعم بعد الانفجار سليمة.

اقرأ/ي أيضا: العراق: الإطاحة بمسؤول عسكري لـ”داعش”.. هل يفقد التنظيم قوته بسقوط قادته؟

حريق دون خسائر

في السياق، قال مراسل “الحل نت”، في بغداد، أمس الأحد إن “حريقا نشب داخل مستشفى مدينة الطب في بناية الجهاز الهضمي، في حين أسرعت مفارز الدفاع المدني والدوريات إلى محل الحادث”.

بدورها أوضحت وزارة الصحة العراقية، أن حريق بسيط حدث في ساحة سيارات مجاورة لدائرة الطب العدلي بمدينة الطب، فيما تمت السيطرة عليه من قبل فرق الدفاع المدني لوزارة الصحة.

وقال المتحدث باسم الصحة سيف البدر، في بيان تلقى موقع “الحل نت”، نسخة منه، إن “حريق نشب في ساحة سيارات مجاورة لدائرة الطب العدلي بمدينة الطب، ولا توجد أي إصابات”.

ويشهد العراق مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة حرائق كثيرة تندلع في أماكن تجارية وصناعية وفي الأسواق وفي المباني والمؤسسات الرسمية إذ تقدر الخسائر سنويا بملايين الدولارات إضافة إلى سقوط ضحايا في بعض الحوادث.

مسلسل الحرائق لم يتوقف في العراق خلال الأعوام الماضية، حيث تشهد مؤسسات الدولة خاصة الخدمية منها، بين الحين والآخر حرائق كبيرة يذهب ضحيتها العشرات، وعادة ما تبرر هذه الحرائق بوجود تماس كهربائي، ويتم بعدها إغلاق التحقيق.

وتدور حول حوادث الحريق في العراق، شبهات بأن تكون مفتعلة في إطار التدافع السياسي في البلاد، والتجاذبات حول المناصب.

وحسب إحصائية أصدرتها مديرية الدفاع المدني، فإنه قد تم تسجيل 31 ألفا و533 حريقا خلال عام 2021، تصدرت بغداد فيها باقي المحافظات، فيما بلغت حوادث الحريق في القطاع الحكومي 6189 حادثا، وفي القطاع المختلط 293 حادثا، أما القطاع الخاص فقد بلغت 25 ألفا و51 حادثا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.