تنتشر البضائع والمواد المغشوشة والمهربة في الأسواق السورية، وسط غياب الرقابة الحكومية، وتحذيرات من مخاطرها على صحة المستهلكين، تزامنا مع ارتفاع مستوى خطر الأمن الغذائي في البلاد، وضعف القدرة الشرائية للمواطنين أمام المواد الغذائية.

الخبز والمربيات

وفي استمرار لانتشار المواد الغذائية المغشوشة في سوريا، أكدت مديرية التجارة وحماية المستهلك بريف دمشق، ضبط 32 مخالفة جسيمة تتعلق بصناعة مواد غذائية مغشوشة، وتوزيع مواد نفطية بطرق مخالفة للقانون.

وقالت المديرية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية بفيسبوك، إنها ضبطت معمل كونسروة في مدينة عربين بريف دمشق، يقوم بتصنيع مربيات مغشوشة، فيما تم حجز كمية 5700 كيلو جرام من المواد المخالفة.

كما أكدت المديرية أنها ضبطت، مخبزآلي في مدينة الزبداني، يقوم بصناعة الخبز بطريقة مخالفة للمواصفات القياسية.

وجاء في بيانها: “4 ضبوط بحق سيارات توزيع مازوت في جرمانا بمخالفة النقص في بيانات الصهريج، وتنوعت الضبوط الباقية بمخالفات البيع بسعر زائد و فواتير غير نظامية وعدم الاعلان عن الاسعار وسحب عينات مختلفة“.

قد يهمك: “الكونسروة” مهددة بالغياب عن الأسواق السورية

مواد أخرى طالها الغش

لم يقتصر الغش على المواد سابقة الذكر في الأسواق السورية، ففي وقت سابق من آذار/مارس الماضي، ضُبطت كميات كبيرة من التمور الفاسدة والموبوءة بالحشرات كانت معروضة للبيع بالإضافة إلى شراب أطفال منتهي الصلاحية.

ومن جهة ثانية، وبالتزامن مع فقدان الزيوت النباتية في الأسواق والارتفاع الكبير في أسعارها، بدأت تظهر أنواع من الزيت النباتي المغشوش في الاسواق السورية، كان أبرزها زيت من نوع “ليو“، بحسب متابعة “الحل نت“.

الألبان والأجبان أيضا تعرضت صناعتها للغش في الفترة السابقة، حيث انتشرت أنواع عديدة منها في الأسواق تم إنتاجها بطريقة سيئة، ومخالفة للمعايير.

كما طال الغش مادة القهوة، حيث قام بعض تجار البن في سوريا بغش القهوة بأساليب متعددة لزيادة أرباحهم، رغم ارتفاع أسعارها، وذلك من خلال استخدام مواد معينة لغش البن، والتي أصبحت كثيرة جدا ومتنوعة، ويصعب اكتشافها بسهولة، منها تحميص الشعير أو البقوليات أو الخبز المحروق أو جذور الهندباء أو نواة التمر بعد طحنها، إضافة لاستخدام نشارة الخشب الناعمة لزيادة الوزن أثناء التحميص من ثم إضافة المنكهات لإعطاء مذاق القهوة، كما يستخدم الحمص بديلا عن حبات الهيل، واستخدام الغليسرين أثناء التحميص ليساهم بتليف الحبوب المحمصة منع لتبخر الماء الموجود فيها، حسب متابعة “الحل نت“.

اقرأ أيضا: انخفاض في أسعار السمك في اللاذقية لهذه الأسباب

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.