نقيب الفنانين السوريين يتحدث عن آلية عودة المفصولين من خارج سوريا

نقيب الفنانين السوريين يتحدث عن آلية عودة المفصولين من خارج سوريا
أستمع للمادة

تعود قضية الفنانين السوريين المفصولين من نقابة الفنانين في سوريا، بسبب مواقفهم السياسية، إلى السطح وذلك بعد حديث نقيب الفنانين محسن غازي، وربط عودة الفنانين برسوم العفو الرئاسي الذي صدر في سوريا قبل أسابيع.

قرارات متسلسلة أصدرتها نقابة الفنانين في سوريا، منذ وفاة نقيب الفنانين السابق زهير رمضان، تتعلق بإعادة تفعيل عضوية الفنانين المفصولين، ما يطرح التساؤلات حول جدية النقابة في إنهاء عهد من الاستبداد والإقصاء عاشته النقابة في ظل قيادة رمضان، الذي فصل العديد من الفنانين المقيمين خارج سوريا منذ سنوات.

دعوة جديدة للعودة

وفي آخر التطورات المتعلقة بهذا الملف دعا نقيب الفنانين السوريين محسن غازي، جميع الفنانين المقيمين خارج سوريا أو المفصولين من النقابة بسبب مواقفهم السياسية، إلى العودة إلى سوريا، مشيرا إلى أن مرسوم العفو الرئاسي أسقط كل ما يمنع عودة الفنانين إلى بلدهم.

قد يهمك: مفاجأة في اختيار أفضل مسلسل سوري لعام 2022

وقال غازي في لقاء مع إذاعة “سوريانا الخميس“: “مرسوم العفو أسقط كل الجدالات في هذا الجانب، الجميع مشمول بالعودة، ولا ننسى أن هناك الشارع وهو أقوى من القرار الرئاسي، هناك شارع يتقبل أو يرفض“.

وأضاف غازي: “أنا أدعو الجميع للعودة، وأرفض أن أحاكم أحد، كما أرفض أن تكون النقابة محكمة، فهي جهة مهنية لخدمة الفنانين السوريين“.

وكان النقيب الجديد للفنانين السوريين، دعا في العديد من المرات الفنانين السوريين للعودة، وذلك منذ استلامه للنقابة، خلفا للراحل زهير رمضان.

عهد الإقصاء

وكان نقيب الفنانين الراحل زهير رمضان، يُصنّف جميع الفنانين الذي أعلنوا موقفهم المعارض للحكومة، بأنهم لا يستحقون عضوية نقابة الفنانين.

وأصدر في عهده قرارات عدة بفصل الفنانين المعارضين، ووجه إليهم اتهامات من قبيل «الإساءة لرموز السيادة الوطنية، والمشاركة في سفك الدم السوري». كان من أبرزهم أصالة نصري، جمال سليمان، مكسيم خليل، مي سكاف، جلال الطويل، ريم علي.

وفي تصريح سابق له، أعلن رمضان أنه يوافق على عودة الفنانين الذين خرجوا من سوريا بسبب مواقفهم السياسية، ولكن بشرط أن يظهروا في تصريحات للإعلام ويعلنوا تأييدهم بشكل واضح وصريح للجيش السوري والنظام الحاكم في سوريا“.

ونعت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين السورية، في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي رئيس النقابة الممثل زهير رمضان، عن عمر ناهز 62 عاما.

اقرأ أيضا: مشاكل جديدة تهدد العلاقة بين كاريس بشار وسلاف فواخرجي

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول منوعات