في ظل فوضى الأسعار التي تعاني منها الأسواق السورية، وفشل الإجراءات الحكومية في ضبط السوق، لم تسلم مستلزمات الأطفال من الارتفاع الذي شمل جميع السلع الأساسية والمواد الغذائية في سوريا، الأمر الذي انعكس سلبا على صحة ونمو الأطفال.

ارتفاع جديد

صحيفة “تشرين” المحلية أكد أن حليب الأطفال سجل ارتفاعا جديدا في الأسواق، بمعدل 500 إلى 1000 ليرة للعلبة الواحدة، ما أثر على نسبة استهلاك الأطفال للمادة الأهم المساهمة في نموهم وغذائهم، لا سيما الأطفال حديثي الولادة.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته الخميس عن إحدى السيدات قولها: “لدي طفلان توأم، لم أستطع إرضاعهما بشكل طبيعي واضطررت لإعطائهما الحليب الصناعي.. أحتاج كل يومين علبة حليب وسعر العبوة الواحدة 18000 ليرة، متسائلة : هل يعقل أن يصل الجشع للمتاجرة بحليب الأطفال ورفع سعره كل فترة، ناهيك عن احتكاره”

وأشارت الصيدلانية السورية هنادي وهي تعمل في دمشق إلى أن الطفل الرضيع يحتاج كل أربعة أيام علبة حليب، مؤكدة أنها تشكل لبعضهم غذاء أساسيا إذ لا يمكن الاكتفاء بحليب الأم وحده لأسباب عديدة منها صحة الطفل ونموه“.

قد يهمك: هذه أسعار الخضار في سوريا بعد الانخفاض الصيفي

رفع الأسعار هو الحل؟

وقالت هنادي في اتصال هاتفي سابق مع “الحل نت“: “فضلا عن ارتفاع الأسعار نعاني من فقدان المادة، يوميا هناك أمهات تأتي للحصول على عبوات الحليب، وتذهب دون الحصول عليها، هناك أصناف تنقطع من السوق لفترة، ثم تعود بأسعار أعلى.. جميع العبوات مستوردة ولا يوجد معامل حليب في سوريا“.

من جانبه أكد نقيب صيادلة اللاذقية محمود شبار، أن نسبة ربح حليب الأطفال محدودة جدا، نافيا وجود حالات احتكار للمنتج من قبل الصيادلة في حال انقطاعه.

وأكد في تصريحات نقلتها الصحيفة المحلية أنه: “أنه خلال جولاتهم الرقابية يبحثون ضمن الصيدليات عما إذا كان لدى الصيدلي كميات كبيرة من عبوات الحليب في فترة انقطاعه“.

وتعد مادة حليب الأطفال، من المواد الأساسية المرهقة للسوريين، نظرا للارتفاع الكبير في أسعارها، فهي مادة يتم تسعيرها بالعملة الأجنبية كونها مادة مستوردة بنسبة 100 بالمئة.

وتواجه الأسر السورية أزمات معيشية واقتصادية مختلفة، في ظل تردي الواقع الخدمي والمعيشي في مختلف المناطق السورية، ما جعل تربية الأطفال ورعايتهم وتأمين الحد الأدنى من مستلزماتهم تحديا حقيقيا ومستمرا تعجز آلاف الأسر السورية عن مجاراته.

قد يهمك: التقنين يصل إلى الماء.. مناطق لم تصلها المياه منذ عام في دمشق

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.