وزارة التجارة الداخلية السورية، وبعد دراسة قامت بها مؤخرا مع محافظة دمشق، وجمعية المطاعم، والتي تم تداول الحديث عنها مؤخرا، أصدرت صباح اليوم الخميس، نشرة بأسعار جديدة تتضمن عدة أصناف في المطاعم الشعبية، تضمنت ارتفاعا لافتا بالأسعار.

الأسعار الجديدة

موقع “أثر برس” المحلي، نشر في تقرير صباح اليوم الخميس، نشرة الأسعار الجديدة لأنوع مختلفة من الساندوتش، جاءت كالتالي بعد رفع أسعارها.

بلغ سعر ساندوتش الفلافل بخبز سياحي صغير أو مشروح مع بندورة، ومخلل ولبن بأربعة أقراص فلافل بسعر 1700 ليرة، وإذا كانت بخبز سياحي كبير أو مشروح، وستة أقراص بسعر 2000 ليرة، وإذا كانت فلافل بخبز الصمون بسعر 2000 ليرة.

كما بلغ سعر كيلو المسبحة 7500 ليرة، وكيلو الحمص، أو الفول المسلوق 4000 ليرة، وساندوتش البطاطا بخبز صمون مع كتشب وسلطة إيطالية بسعر 2800 ليرة.

أما المعجنات، فقد بلغ سعر قرص الجبنة أو الزعتر أو المحمرة أو السبانخ بسعر 400 ليرة، وبلغ سعر قرص جبنة قشقوان، أومحمرة بالقشقوان، أوقشقوان مع المرتديلا، أوقرص البيتزا 800 ليرة.

وبلغ سعر كيلو الخبز المرقد السياحي 3200 ليرة، والصمون القاسي 4700 ليرة، وخبز الصمون الطري 4000 ليرة، وخبز النخالة 2600 ليرة، فيما بلغ سعر كيلو الكعك بالسمسم 9000 ليرة، وبدون سمسم 8000 ليرة.

أما بالنسبة لأسعار الأراكيل، فإن السعر يتراوح بين 3 آلاف وحتى 4 آلاف ليرة، وذلك حسب المحل وموقعه والمساحة، ومن المقرر زيادتها حتى 5 آلاف أو أكثر بقليل، علما أن الزيادة تعتبر طفيفة بالنسبة للأراكيل، والمشروبات الساخنة، خاصة بعد ارتفاع أسعار السكر.

ويبلغ سعر شوال السكر بوزن 49 كيلو 200 ألف ليرة كسعر جملة، كما يتراوح سعر خرطوم الأركيلة العادي بين 6 آلاف و10 آلاف ليرة، وكيلو الفحم بين 6 آلاف و7 آلاف ليرة، بالإضافة لارتفاع أسعار المعسل.

إقرأ:ارتفاع جديد لأسعار الفلافل والأكلات الشعبية بسوريا

الأسعار تفوق قدرة السوريين

تقرير سابق لـ”الحل نت”، كان قد أشار إلى الأسعار المزمع رفعها، والتي صدرت نشرة الأسعار الخاصة بها اليوم الخميس، حيث بيّن التقرير، أن الأسعار الجديدة تم رفعها من قبل الجهات الحكومية صاحبة الاختصاص.

ومن جهة ثانية، أشارت تقارير سابقة لـ”الحل نت”، أن نشرات الأسعار الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية السورية، غير واقعية ولا يتم الالتزام بها من قبل المطاعم، والمقاهي على الرغم من تسعيرتها المرتفعة التي تفوق قدرة معظم المواطنين.

فقد بلغ سعر سندويشة البطاطا في المطاعم، 4500 ليرة، حيث تجاوزتْ سعر كيلو البطاطا في الأسواق، فبعد أن تراجع سعر كيلو البطاطا إلى حدود 1600 ليرة، ما يزال ثمن السندويشة العادية مرتفعا، وثمن السندويشة المدعومة سبعة آلاف ليرة.

كما وصل سعر سندويشة الفلافل إلى 3 آلاف ليرة سورية، ومن الممكن أن ترتفع أكثر، إذا كان خبز الصمون من مكوناتها، في حين سجل قرص الفلافل سعر 250 ليرة.

وبالنسبة للوجبات التي تدخل اللحوم في مكوناتها، فأسعارها فوق مستوى دخل المواطن، حيث وصل ثمن الفروج المشوي إلى 35 ألف ليرة، وسعر كيلو الشاورما 51 ألف، أي نصف راتب موظف تقريبا، أما وجبة الكريسبي 10 قطع فسجلت 29 ألف ليرة، ووجبة الشيش 19 ألف ليرة.

أما الشاورما، فإن أصغر سندويش شاورما، بات سعرها لا يقل عن 5000 ليرة، بعد أن كانت بيعت قبل نحو شهر بـ4500 ليرة، وكانت تُباع بقياسين وسط وكبير، ما دفع أصحاب مطاعم الشاورما لاعتماد ساندويتش الشاورما، بحجم واحد مع اختراع ما يسمى بالساندويتش “إكسترا”. بينما ارتفع سعر وجبة الشاورما العربي إلى أكثر من 8000 ليرة.

قد يهمك:“الوجبات السريعة لناس وناس“.. سندويش البطاطا بـ7 آلاف ليرة سورية

يشار إلى أن التسعيرات التي تطلقها المؤسسات الحكومية السورية، لا تستند إلى دراسات ميدانية، تراعي الأوضاع الاقتصادية التي يمرُّ بها السوريون، كما أن هذه المؤسسات لا تقوم بدورها الرقابي المتعلق بتطبيق قوائم الأسعار المرتفعة أصلا، ما يشير بشكل لافت إلى الفساد في الرقابة الحكومية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.