بورصة مرتفعة الأسعار تجعل من السلع السورية المخصصة لعيد الأضحى على صفيح ساخن، فمع اقتراب عيد الأضحى تستمر الأسعار في سوريا في الارتفاع حتى تصل لأعلى المستويات، لدرجة أنها فاقت كل التوقعات، إذ أن أسعار الحلويات ومستلزماتها تضاعفت أسعارها عن عيد الفطر الماضي بنسبة تقارب الـ 30 بالمئة، بما في ذلك حلوى المعمول والتي يقدر سعر القرص الواحد منها بـ 5 آلاف ليرة سورية.

أسعار تتجاوز قدرة معظم السوريين

في جولة لموقع “أثر برس” المحلي، لبعض الأسواق، فقد رصد أسعار مكونات المعمول في سوق البزورية بدمشق القديمة، حيث وصل سعر كيلو الفستق الحلبي إلى 80 ألف ليرة سورية (مرتفعا 20 ألفا عن سعر عيد الفطر الماضي)، والجوز 37 – 45 ألفا للكيلو فأكثر، والتمر (العجوة) الكيلو 20 – 25 ألفا، الطحين 4000 ليرة للكيلو (مرتفعا 1500 ليرة عن سعر عيد الفطر)، كيلو السكر 4500 ليرة سورية (مرتفعا ألف ليرة عن سعر عيد الفطر).

بينما تراوح سعر السمنة حسب النوع (حيواني) سعرها بين 75 – 80 ألفا للكيلو من النوع الإكسترا، ناهيك عن أسعار المواد الأخرى التي تضاف لعجينة المعمول كالخميرة، أو الزبدة التي وصل سعر الكيلو منها لـ36 ألف ليرة، وفقا لتقرير الموقع المحلي، اليوم الاثنين.

وبالتالي، فإن كيلو معمول بفستق يحتاج 3 كيلو طحين بـ12 ألفا، وكيلو فستق بـ 80 ألفا، وكيلو سمنة بـ80 ألفا، وكيلو سكر بـ 4500، ومواد أخرى (المنكهات والخميرة والتوابل الخاصة بالمعمول)، سيكلف بحدود 185 ألف ليرة كحد أدنى، وينتج بحدود 40 قرصا، أي أن القرص الواحد سيكلف حوالي 3625 ليرة سورية.

علما، أن نفس الحسبة لأسعار العام الماضي (عندما كان سعر كيلو الفستق الحلبي 60 ألف ليرة سورية، والجوز 20 ألفا للكيلو، والتمر (العجوة) الكيلو منه بـ 3000، والطحين 2000 ليرة للكيلو، والسكر بـ1700 ليرة سورية، بالإضافة للسمنة حسب النوع (حيواني أو نباتي) بين 39 ألف ليرة سورية وصولا لـ 44 ألف ليرة، فكان يكلف قرص المعمول بالفستق الواحد 2500 ليرة سورية، أي أن الأسعار ارتفعت هذا العام للضعف.

قد يهمك: أضحية العيد تقارب المليون ليرة سورية

قائمة “الشطب”

مالك محل “تاج محل” للحلويات، محمد الزعبي، قال في حديث سابق لـ”الحل نت”، إن “حلوى العيد انضمت إلى قائمة الشطب من قوائم التسوق الخاصة بأصحاب الموارد المحدودة هذا العيد”، مشيرا إلى أن عملية الشراء تغيرت لتصبح بالقطعة وليس بالكيلو أو العلبة، لأن طقوس العيد قد تغيرت أو اختفت كليا تقريبا بسبب ارتفاع أسعار معظم المواد في السوق.

وحسب حديث الزعبي لـ”الحل نت”، فإن كلفة صنع المعمول في المنزل وصلت إلى أبعاد وهمية، إذ تراوحت مكوناته بين السميد والطحين والمكسرات، التي تكلف أكثر من 40 ألف ليرة للكيلو الواحد، وتتراوح تكلفة التمور بين 9 و 11 ألف ليرة للكيلو الواحد، والزيت النباتي بات يكلف ما لا يقل عن 22 ألف ليرة للتر الواحد، في حين يحتاج المواطن لنحو ربع مليون ليرة في حال أراد عمل 4 كيلو معمول.

أما بالنسبة لحلويات العيد المُعدّة مسبقا، فقد أكد عبد الرزاق أمين حبزة، أمين سر جمعية حماية المستهلك، أن أسعارها مرتفعة جدا عما يتصوره الجميع، بسبب ارتفاع المكونات (السمنة والفستق والسكر والدقيق). ونتيجة لذلك، فإن أي شخص كان قادرا على صناعة الحلويات في المنزل، أصبح الآن غير قادر على ذلك بسبب تدني القدرة الشرائية.

ولفت حبزه، في حديثه السابق لصحيفة “الوطن” المحلية، يوم أمس الأحد، إلى أن “كيلو النمورة المحشية بالقشطة 25 ألف ليرة، ويتم استبدال القشطة بالنشاء والحليب والسميد، وتحتوي على نسبة رطوبة عالية ونسبة قطر عالية، ويتم وزن العبوة الفارغة من ضمن المادة الغذائية وهذه مخالفة”.

وبالنسبة للحلويات الجاهزة، وصل سعر الكيلو لبعضها إلى 100 ألف ليرة وهناك حلويات بين 50 و100 ألف ليرة وتباع الحلويات بناء على بيانات التكلفة.

وبذلك تضاعفت الأسعار عن العام الماضي، ورغم هذا الارتفاع في الأسعار، يتجه الدمشقيون إلى تحضير حلويات العيد ولو بكميات قليلة، أو استبدال الحشوة (الفستق) بأنواع أخرى مثل النارنج والراحة، بالإضافة إلى التمور.

وكان مركز “قاسيون” للأبحاث بدمشق، أشار في وقت سابق إلى أن متوسط تكاليف المعيشة للأسرة السورية قفز في شهر رمضان الماضي إلى 2.8 مليون ليرة سورية، ويعتمد “قاسيون” لحساب الحد الأدنى لتكاليف المعيشة على سلة الغذاء الضروري وفق ما صاغها مؤتمر الإبداع والاعتماد على الذات للاتحاد العام لنقابات العمال في سوريا، والتي يحصل من خلالها المواطن المنتج على السعرات الحرارية التي تكفل له الحياة وإعادة إنتاج قوة عمله من جديد.

وأوضح المركز السوري أن تكاليف الغذاء تمثل 60 بالمئة من مجموع الحد الأدنى لتكاليف معيشة الأسرة، بينما تمثل الـ40 بالمئة الباقية الحاجات الضرورية الأخرى للأسرة (تكاليف سكن، ومواصلات، وتعليم، ولباس، وصحة، وأدوات منزلية، واتصالات… وغيرها).

قد يهمك: قفزة جديدة في أسعار الفروج بسوريا قبل عيد الأضحى

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.