على نحو مرتبك، أعلنت السفارة العراقية في دمشق يوم أمس الاثنين، إلغاء الاعتراف بكل شهادات الجامعات السورية، بما في ذلك الحكومية والخاصة، استنادا إلى توجيهات من وزارة التعليم والبحث العلمي.


السفارة، وعبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، قالت إنه “استنادا إلى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في جمهورية العراق/دائرة البعثات والعلاقات الثقافية المرقم: ص ب/19586 في 13 حزيران/يونيو 2021، تم إلغاء الاعتراف بكل الجامعات السورية الحكومية والخاصة“.


كما أشارت إلى أنه “بما فيها جامعات دمشق، حلب، تشرين، الأندلس الخاصة“، مبينة أن “ذلك يشمل طلاب الابتعاث والنفقة الخاصة، حيث سيتم العمل بذلك اعتبارا من 1 أيلول/سبتمبر 2022، وللعام الدراسي 2022-2023”.


بدوره تواصل موقع “الحل نت“، مع وزارتي الخارجية والتعليم العالي العراقية، وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد الصحاف، أنهم “ما زالوا يتحرون المعلومات عن الموضوع“، في حين علقت وزارة التعليم على الموضوع دون الإشارة إلى الجامعات السورية.

اقرأ/ي أيضا: خريجو الجامعات السورية في تركيا… مصاعب في دخول سوق العمل


آليات مدروسة


المتحدث باسم التعليم حيدر العبودي، قال لـ “الحل نت“، إن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل بشكل مدروس على تحديث الآليات المتعلقة بملف الدراسة خارج العراق، والتعامل مع الشهادة الوافدة على وفق سياقات علمية وقانونية “.


وبناء على ذلك، فأن “وزارة التعليم أطلقت دليلها الخاص بجامعات الابتعاث وجامعات النفقة الخاصة للعام الدراسي 2022 – 2023، الذي سيبدأ العمل به مطلع أيلول المقبل من العام الحالي“، بحسب العبودي.


الدليل اعتمد “أول 1000 جامعة من تصنيف: (Academic Ranking of World University)، وأول 500 جامعة من تصنيف (Times Higher Education World University rankings)، إضافة إلى أول 250 جامعة من تصنيف (QS World University Ranking)“، وفقا للمتحدث باسم وزارة التعليم، مبينا أن “تلك الجامعات لغرض الابتعاث حصرا“.


فيما أشار إلى أن “قائمة الجامعات التي اعتمدت لغرض الدراسة على النفقة الخاصة حصرا، وهي جميع الجامعات الواردة في تصنيف (Academic Ranking of World University)، إضافة إلى أول 1000 جامعة من تصنيف (Times Higher Education World University rankings) في العام الدراسي نفسه، فضلا عن أول 500 جامعة من تصنيف (QS World University Ranking)“، مؤكدا أن جميع تلك الاعتمادات هي “في العام الدراسي نفسه“.


قبل ذلك، وبعد التواصل مع الخارجية، قامت السفارة العراقية بدمشق، بحذف المنشور من على صفحتها في “الفيسبوك“، لتستبدله بمنشور جديد، وجهت من خلاله دليل الطلبة للابتعاث والنفقة الخاصة، إلى أبناء الجالية العراقية المقيمين في سوريا، لاعتماده في التقديم على الجامعات في كل أنحاء العالم لدراسة “الماجستير، والدكتوراه“، دون التطرق إلى الجامعات السورية.

اقرأ/ي أيضا: ساعة الطب بـ 100 دولار! ..  الدراسة في ألمانيا أرخص من الجامعات السورية الخاصة


الموقف السوري


من جهته، علق مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي السورية، على الإعلان الصادر من السلطات العراقية بخصوص إلغاء الأخيرة اعترافها بشهادة الجامعات السورية الخاصة منها.


وقال في تصريح لصحيفة “الوطن“، وتابعه موقع “الحل نت“، إن “الوزارة لم تبلغ بأي شيء رسمي حول سحب الجانب العراقي للاعتراف بالشهادة السورية، وما يشاع سيتم التدقيق به، ومتابعته عن طريق الخارجية والسفارة“، مضيفا أن “الشهادات الممنوحة من الجامعات السورية معترف بها ومعتمدة في كل الدول“.


ووفقا لتقارير صحافية، فأن جامعة دمشق قد احتلت المرتبة 3429 عالميا والمرتبة الأولى في سوريا، بحسب موقع التصنيف العالمي للجامعات “webometrics”، فيما جاءت جامعة تشرين في محافظة اللاذقية بالمرتبة الثانية على سوريا والمرتبة 4980 عالميا.


أما المرتبة الثالثة على مستوى سوريا فكانت من نصيب جامعة حلب التي احتلت المرتبة 4980 عالميا، وحل “المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا” في المرتبة 6342 عالمياً والمرتبة الرابعة محلياً. والمرتبة الخامسة سوريا، كانت من نصيب جامعة البعث التي حلت في المرتبة 6601 عالميا.


وعن الجامعات الخاصة في سوريا، فقد احتلت “الجامعة العربية الدولية” المرتبة الأولى بين الجامعات الخاصة سوريا والسادسة على مستوى جامعات سوريا، بينما جاءت بالمرتبة 9633 عالميا، والمرتبة السابعة على مستوى سوريا كانت للجامعة الافتراضية السورية، التي ورد تصنيفها عالميا حسب الموقع بالمرتبة 9972.

اقرأ/ي أيضا: أزمة تدريسية في الجامعات السورية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.