في مرسوم جديد، أصدره الرئيس السوري بشار الأسد، رقم 198 للعام 2022، القاضي بإنهاء تعيين عادل أنور العلبي محافظا لمحافظة دمشق، ونقل محمد طارق كريشاتي محافظ حماة وتعيينه محافظا لمحافظة دمشق.

نقل وتعيين من جديد

في المقابل، أصدر الأسد مرسوما آخر، رقم 199 للعام 2022 القاضي بإنهاء تعيين غسان حليم خليل، محافظا لمحافظة الحسكة، وتعيين الدكتور لؤي صيوح محافظا لمحافظة الحسكة، وفق ما نقلته صحيفة “تشرين” المحلية، اليوم الأربعاء.

أما المرسوم رقم 200 للعام 2022 القاضي بنقل صفوان سليمان أبو سعده محافظ طرطوس وتعيينه محافظا لمحافظة ريف دمشق، ونقل عبد الحليم خليل محافظ القنيطرة وتعيينه محافظا لمحافظة طرطوس، ونقل المهندس معتز أبو النصر جمران محافظ ريف دمشق، وتعيينه محافظا لمحافظة القنيطرة.

كما أصدر الأسد المرسوم رقم 201 للعام 2022 القاضي بنقل بسام ممدوح بارسيك محافظ حمص وتعيينه محافظا لمحافظة السويداء، ونقل نمير حبيب مخلوف محافظ السويداء وتعيينه محافظا لمحافظة حمص.

بينما، أوصى المرسوم رقم 202 للعام 2022 بتعيين الدكتور محمود زنبوعة محافظا لمحافظة حماة، وفق تقرير لصحيفة “تشرين” المحلية.

ومنتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أصدر الأسد أربعة مراسيم تقضي بتعيين محافظين جدد لمحافظات اللاذقية وإدلب والسويداء ودرعا.

وأصدر الأسد وقتذاك، قرارا بتعيين عامر إسماعيل هلال محافظا للاذقية، بدلا من إبراهيم خضر السالم، وتكليف ثائر ناصح سلهب، بمهام محافظ إدلب بدلا من محمد نتوف.

وبحسب بيان الرئاسة السورية، يقضي المرسوم رقم 347 لعام 2021، بـ”تعيين نمير حبيب مخلوف محافظا للسويداء بدلا من همام صادق دبيات، ولؤي خريطه محافظا لدرعا، وإنهاء خدمات مروان إبراهيم شربك في المحافظة”.

قد يهمك: حادثة غريبة في سوريا.. محاميّة مهددة بالطلاق بسبب إلغاء الدعم الحكومي!

من هو عادل العلبي؟

بحسب تقارير صحفية، فإن المحافظ الذي أقيل من منصب محافظ دمشق عادل العلبي، تولى منصب رئيس مجلس محافظة دمشق، منذ إنشاء المنصب لأول مرة عام 2012، وفق قانون الإدارة المحلية الجديد.

كذلك، يشغل العلبي منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة “دمشق الشام القابضة”، منذ عام 2018، والتي أسستها المحافظة في 2016 برأسمال قدره 60 مليار ليرة سورية، بهدف تنفيذ مشاريع محافظة دمشق، وتوقيع اتفاقيات مع مساهمين وشركات أخرى للاستثمار في المنطقة.

وأعيد انتخاب العلبي رئيسا لمجلس محافظة دمشق، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وذلك بعد فوزه بالانتخابات المحلية، التي جرت في 16 أيلول/سبتمبر الماضي.

وفي وقت سابق رأى مراقبون، أن تعيين العلبي محافظا لدمشق في وقت سابق، كان بسبب هذه الصفة التي يصبح فيها المحافظ بشكل روتيني رئيسا لمجلس إدارة شركة “دمشق الشام القابضة”.

كما وأكد المراقبون، بحسب تقارير صحفية سابقة، أن العلبي يحتفظ بصلات خطيرة مع سماسرة العقارات، اكتسبها من خلال وجوده في مجلس محافظة دمشق، بالإضافة إلى مجلس إدارة “دمشق الشام القابضة”.

وعادل العلبي من مواليد 1976، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيك وماجستير تأهيل معهد التخطيط الاقتصادي والاجتماع.

وبحسب تقارير صحفية محلية، فإن العلبي يحوي في سجله عدة مناصب إدارية تابعة للحكومة السورية، من أبرزها: “عضو مكتب تنفيذي لمحافظة دمشق، ثم عيّن رئيس مجلس المحافظة ثم أعيد انتخابه رئيسا، وكان مدير المطابع في دار البعث للطباعة والنشر، عضو المؤتمر المركزي لنقابة المهندسين”.

من هو صفوان أبو سعده؟

صفوان أبو سعده، الذي تم نقله من محافظ طرطوس إلى محافظ ريف دمشق، بمرسوم رسمي اليوم الأربعاء، كان قد وصل نهاية عام 2014 إلى طرطوس محافظا جديدا محمّلا بعشرات المشاريع الإنمائية، التي لم يتمكن من تحويل أغلبها إلى واقع.

وقبل طرطوس وإدلب وريف دمشق اليوم، شغل منصب رئيس مجلس مدينة السويداء، مسقط رأسه، في الفترة بين عامي 2003، و2010.

ووفق تقارير صحفية، فإن أبو سعده، يحاول أن يستغل مناسبات عدة لمدح “التدخل الروسي في سوريا”، معتبرا أن روسيا هي “الراعية لسيادة القانون الدولي، والدولة التي تدافع عن الحق وعن سيادة الدول وشعوبها، ضد غطرسة القطب الواحد، والإمبريالية العالمية”.

ونتيجة لذلك تمكن أبو سعده من حصد “وسام البسالة والشرف والمجد الروسي من الدرجة الأولى”، من قبل مركز المصالحة الروسي في حميميم، في تشرين الثاني/نوفمبر 2016.


قد يهمك: دمشق ترفض التعاون مع عمان من أجل المياه.. ما مصير تفاهمات نقل الكهرباء؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.