مع عودة افتتاح معبر جرابلس لاستقبال السوريين من حاملي وثائق الكيملك المسجلة في غازي عنتاب والحاصلين على الجنسية التركية، يواجه من يحاولون التسجيل مشاكل عديدة تجعلهم غير قادرين على حجز موعد.

وحسب مراسل “الحل نت” في تركيا، لم يتمكن عدد من اللاجئين السوريين في غازي عنتاب من تسجيل مواعيد لزيارة سوريا بسبب عدم قدرتهم على إكمال دفع الرسوم فيما يفكر البعض منهم بالذهاب إلى المعبر مباشرة والاستفسار عن ذلك أو اللجوء للسماسرة.

ما سبق شكل خيبة لدى العديد من اللاجئين السوريين في غازي عنتاب ممن كانوا يحضّرون أنفسهم لزيارة سوريا من ثم العود لتركيا في وقت لاحق.

ومنذ أيام، أعلن معبر جرابلس عن استئناف العمل لاستقبال السوريين من حملة وثائق الكيملك الصادرة عن غازي عنتاب وحاملين الجنسية التركية ممن يرغبون في زيارة سوريا والعودة لاحقا، كما أعلن المعبر عن إدخال كافة السوريين ممن انقضت مواعيدهم والتي صادفت بين تاريخي 25 من شهر تموز / يونيو إلى 2 آب / أغسطس ولا يزالون في سوريا وذلك إلى تركيا.

إقرأ:قمة جديدة بين تركيا وروسيا في سوتشي.. ماذا ستبحث؟

ما الذي يحصل؟

بين اكتمال أعداد المسجلين في اليوم وعدم القدرة على دفع رسوم التسجيل، يشتكي العديد من اللاجئين السوريين في غازي عنتاب من هذه المشاكل التي تقف أمام إكمال التسجيل لزيارة سوريا.

خليل الحاج أحد اللاجئين السوريين ممن تمكنوا من حجز موعد بعد عدة محاولات، يقول لـ “الحل نت”: إنه “تمكن من حجز موعد في أواخر أيلول / سبتمبر القادم، ودفع 40 ليرة تركية كرسوم تسجيل عنه وعن زوجته، فيما كانت محاولاته السابقة تبوء بالفشل بسبب عدم قدرته على دفع رسوم التسجيل”.

الشاب يتابع، بأنه “عندما كان يحاول حجز موعد قريب على الموقع لم يكن يستطيع دفع الرسوم وبالتالي لا يكتمل الحجز، ما جعله يضطر للمحاولة وحجز موعد في الشهر التاسع”.

وفي الوقت الذي استطاع فيه الشاب حجز موعد، هناك لاجئون آخرون استسلموا للأمر الواقع واضطروا للاستعانة بسماسرة من أجل ذلك، بينما ألغى أشخاص آخرون فكرة الزيارة بسبب ذلك، هذا ما رصده مراسل “الحل نت” في تركيا أثناء إعداد المادة.

وفي محاولة للتواصل مع إدارة معبر جرابلس الحدودي للوقوف على آخر المستجدات وتوضيح أسباب هذه المشاكل وهل سيتم حلها لاحقا أم لا، لكن لم يتم الرد على هذه الاستفسارات.

قد يهمك:عشرات اللاجئين السوريين يغادرون تركيا.. ماذا يحصل؟

تعديل الزيارات

منذ أيلول / سبتمبر عام 2021، بدأت ولاية غازي عنتاب بإتاحة التسجيل على الزيارات للسوريين حاملي وثائق كيملك صادرة عن الولاية أو حاملي الإقامة السياحية الصادرة عن ذات الولاية وذلك مرتين كل سنة.

وفي آذار / مارس من العام الحالي، أعلنت إدارة معبر جرابلس عن زيادة عدد مرات الزيارات المسموح بالتسجيل عليها للسوريين في غازي عنتاب وأصحاب الجنسية المزدوجة لتصبح ست مرات في كل سنة.

وكان الهدف من إتاحة ذلك، هو تخفيف الازدحام في غازي عنتاب إضافة إلى منح الراغبين بزيارة سوريا فرصة لزيارة ذويهم وإصلاح منازلهم، وفق والي غازي عنتاب، داوود غول، خلال اجتماع حصل حينها مع ممثلين للجالية السورية والمنظمات في الولاية.

إقرأ:3 كلمات تحدد مصير السوريين في تركيا


ويأتي ما سبق في ظل إلغاء وزارة الداخلية التركية ما يعرف بـ “إجازات العيد” للسوريين في الأعياد الماضية، ما جعل السوريين أمام طرق محدودة جدا لزيارة سوريا مع ضمان العودة في وقت لاحق إلى تركيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.