مع تراجع منسوب نهر الفرات، لمستويات قياسية، نتيجة حبس تركيا لمياه النهر، وتحوله لما يشبه المستنقعات؛ ما أدى لتلوث مياه الشرب، وانتشار مرض الكوليرا في مناطق “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا، حسبما أفاد مسؤول صحي لـ”الحل نت”.

وأمس السبت، أعلنت هيئة الصحة في “الإدارة الذاتية”، تسجيل ثلاث وفيات بمرض الكوليرا، في الرقة، ودير الزور.

المياه الملوثة

نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الصحة في إقليم الجزيرة، يوسف أحمد، قال لموقع “الحل نت”، إن مرض الكوليرا، بكتيري، وفترة حضانته تتراوح بين ثلاثة أيام إلى 14 يوما، وينتقل عن طريق المياه الملوثة وبراز المصاب بالمرض.

والكوليرا مرض ناجم عن إصابة بكتيرية يمكن أن يتسبب في الإصابة بإسهال مائي حاد، ويستغرق فترة تتراوح بين 12 ساعة و5 أيام لكي تظهر أعراضه على الشخص عقب تناوله أطعمة ملوثة أو شربه مياه ملوثة. وتصيب الكوليرا الأطفال والبالغين على حد سواء.

وأضاف أحمد، أن أعراض الإصابة بالمرض هي وانكماش الجلد دون عودته إلى طبيعته، والإسهال الشديد المائل إلى البياض والإقياء لمرات عديدة خلال اليوم، وقد يصطحب بجفاف شديد.

وأشار المسؤول الصحي إلى أن انتشار المرض يعود إلى المياه الملوثة الناتحة عن جفاف نهر الفرات وانتشار المستنقعات المؤدية لظهور الأوبئة”.

ومنذ شباط/فبراير العام الماضي2021، تحبس تركيا المياه عن مناطق شمال شرقي سوريا، وتتحكم تركيا رفقة الفصائل السورية المسلحة المعارضة المدعومة منها بالمياه بعد سيطرتها على مدينتي رأس العين/سري كانيه وتل أبيض أواخر 2019.

وسائل الوقاية

المسؤول الصحي في “الإدارة الذاتية، شدد على ضرورة اتباع وسائل الوقاية، ومعرفة مصادر مياه الشرب قبل استعمالها، وغسل الخضراوات بالكلور جيدا.

وقد يفقد حياته نتيجة خسارة الوزن بسبب الجفاف، مالم يتم إسعافه إلى المشافي وإعطائه العلاج المناسب بالأملاح والسوائل، وفق المسؤول الصحي.

إلى ذلك، افتتحت “الإدارة الذاتية”، لشمال وشرق سوريا، الأحد، أول مخبر لتحليل المواد الغذائية والمياه في في حي غويران، بمدينة الحسكة.

ودعت هيئة الصحة في “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا المنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، لتقديم الدعم اللازم لاحتواء المرض.

فيما قال جوان مصطفى، الرئيس المشترك لهيئة الصحة في “الإدارة الذاتية”، في تصريح لموقع “الإدارة الذاتية”؛ إن “الهيئة تواصل أبحاثها ودراساتها في هذا الصدد”.

كما سجلت وزارة الصحة الحكومية في دمشق، 15 إصابة بـ الكوليرا في محافظة حلب وفق ما أفادت به وكالة أنباء “سانا” المحلية.

قد يهمك: وفيات وإصابات بالعشرات.. تحذيرات من تفشي “الكوليرا” بسوريا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.