بعد سنوات من إغلاق الشوارع المؤدية إلى المربع الأمني في الحسكة، شمال شرقي سوريا، أزالت الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة دمشق، الجمعة، عددا من الحواجز العسكرية المتمركزة في الشوارع الرئيسية المؤدية إلى منطقة المربع الأمني الذي تسيطر عليه وسط المدينة.

تسهيل المرور

مصادر محلية متقاطعة من داخل مدينة الحسكة، قالت لموقع “الحل نت”، إن القوات الحكومية في المدينة، أزالت الحواجز الإسمنتية داخل منطقة المربع الأمني، والشوارع الرئيسية المؤدية إلى المنطقة التي تسيطر عليها القوات الحكومية في المدينة.

وأضافت المصادر، أن دوريات عسكرية من قوات الأمن الحكومية، رافقتها عدد من الآليات التابعة لـ “الدفاع المدني”، قامت بإزالة جميع الحواجز المنتشرة في منطقة المربع الأمني.

وأشارت إلى أن تلك القوات بدأت إزالة الحاجز الرئيسي عند مبنى “فرع حزب البعث” في الحسكة والحاجز الموجود بالقرب من “فرع الشرطة العسكرية” وكذلك حاجز الساعة على الطريق الواصل بين وسط المدينة وحي غويران جنوب المدينة.

هذه الخطوة جاءت لتسهيل عملية المرور أمام المدنيين، بعد أن كانت مغلقة طوال سنوات الحرب المستمرة في سوريا، وذلك عقب تشكيل لجنة تقوم بإزالة الحواجز داخل المدينة، وفقا للمصادر ذاتها.

لا اتفاق جديد 

مصدر مقرب من حكومة دمشق في مدينة الحسكة، قال لموقع “الحل نت”، إنه لا اتفاق جديد بين الحكومة و “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، على خلفية هذا الإجراء الجديد.

وكانت مصادر إعلامية، أفادت بعقد اجتماعات واتفاقات سرية بين دمشق و “قسد”، مؤخرا في مدينة الحسكة، أفضت لإزالة الحواجز الأمنية في الحسكة، دون الإفصاح عن بنود الاتفاق وتفاصيله.

وأشار المصدر المقرب من الحكومة، إلى أن إزالة الحواجز هي داخل منطقة المربع الأمني وليست مشتركة مع المناطق التي تسيطر عليها “قسد”.

وكانت القوات الحكومية قد قامت بوضع تلك الحواجز في محيط مربعاتها الأمنية في مدن القامشلي والحسكة مع بداية سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” على المدينتين، عقب الأزمة التي تشهدها سوريا منذ آذار/مارس 2011.

وأواخر شهر نيسان/أبريل الماضي، أعادت قوى الأمن الداخلي” (الأسايش) التابعة لـ “الإدارة الذاتية”، افتتاح الطريق الرئيسي في مدينة القامشلي الذي يربط مركز المدينة مع المربع الأمني الذي يضم الأفرع الأمنية التابعة للحكومة وصولا إلى معبر نصيبين الحدودي مع تركيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.