“قساوة عالية”.. تكلس مياه القامشلي تتسبب بمشاكل صحية

“قساوة عالية”.. تكلس مياه القامشلي تتسبب بمشاكل صحية
أستمع للمادة

ارتفاع نسبة التكلس في مياه القامشلي التي يتم تغذيتها من عدة مصادر ومحطات غير صافية من الشوائب والترسبات، الأمر الذي قد يزيد من ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الكلية والجلد، ما يتوجب استخدام الفلاتر قبل استخدامها للشرب، حسبما أفاد مسؤول المياه في القامشلي لـ “الحل نت”.

قساوة عالية

المسؤول الإداري في دائرة المياه بمدينة القامشلي، واصل أسعد، قال لموقع “الحل نت”، إن قساوة المياه في مدينة القامشلي عالية تصل إلى 350، التي يبلغ حدها الطبيعي 100، بعد استخدام الفلاتر للتنقية.

وأضاف أسعد، أن ارتفاع نسبة التكلس ليست جديدة، وذلك لاعتماد المدينة على مصادر مائية متعددة، يتم كلورتها التعقيم.

وتغذى مدينة القامشلي من ثلاثة مصادر مائية، أبرزها محطة الهلالية القريبة من قرية نافكور غربي القامشلي، ومحطة عويجة قرب المنطقة الصناعية بالمدينة، ومحطة جقجق على الحزام الشمالي للمدينة، إضافة لمحطة سفان بديرك والتي تأتي مياهها إلى محطة عويجة ومنها يتم ضخ المياه للأحياء.

وأشار مسؤول المياه إلى ضرورة استخدام الفلاتر لتنقية المياه من الشوائب والتكلس، في حين تتطلب ميزانية كبيرة تفوق إمكانيات”الإدارة الذاتية” لتصفية مصادر المياه في القامشلي، على حد قوله.

حصيات كلسية

منذ سنوات يشتكي السكان في القامشلي، من مشكلة ارتفاع نسبة الكلس في المياه والتي تتسبب بتشكل حصيات كلسية في الكلية لدى الأطفال، إذا استمرت نسبة الزيادة لسنوات وفق طبيب أطفال في القامشلي.

وقال الدكتور موسى داوود، الأخصائي في أمراض الأطفال في مدينة القامشلي، لموقع “الحل نت”، إن تناول مياه نسبة التكلس فيها مرتفعة، تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكلس في الدم.

وأضاف داوود، أن ارتفاع نسبة الكلس في الدم لسنوات، قد يتسبب بظهور حصيات في الكلية وأمراض جلدية مع مرور الزمن. كما أن امتصاص الجسم لنسبة عالية من الكلس عن طريق المياه يؤدي لتغير في الطعم ويكون غير مستحب عند الشرب.

ويحدث أحيانا، أن تنقطع المياه عن بعض الأحياء في القامشلي لعدة أيام أو لا تتزامن فترة ضخها مع ساعات وصل الكهرباء، ما يحول دون تعبئة الخزانات المنزلية، مما يلجأ البعض في هذه الحالة لشراء المياه من الصهاريج والتي تكون غير معروفة المصدر.

فيما يحرص بعض سكان القامشلي على صحة أطفالهم بغلي المياه وتبريدها قبل الشرب وذلك بعد أن أوصى أطباء أطفال بضرورة شربهم مياه معدنية أو مغلية.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول شرق أوسط