سوق الاستثمارات باتت كبيرة في إقليم كردستان العراق مؤخرا، لا سيما من قبل الوسط والجنوب العراقي، يضاف إلى ذلك الاستثمارات السورية واللبنانية أيضا، فما السبب الذي يدفع للاستثمار في الإقليم بالذات.

حتى وقت قريب، كان من النادر أن يستثمر سكان الجنوب العراقي في كردستان العراق، فالطبيعي هو استثمار سكان الغربية في الإقليم، لكن الانتقال الكبير لأصحاب رؤوس الأموال من الجنوب نحو كردستان العراق مؤخرا، يفتح الباب على أسباب هذه النقلة.

في آخر 3 أشهر باتت مدن إقليم كردستان العراق عامة وأربيل بشكل خاص، وجهة لسكان الجنوب العراقي، لا سيما أبناء محافظة البصرة الواقعة في أقصى جنوبي البلاد، وما يدلل على ذلك، تقرير أممي صدر مؤخرا.

ما علاقة الاستقرار الأمني؟

التقرير الأممي يتوقع أن يهاجر 5 مليون إنسان من الجنوب العراقي إلى إقليم كردستان في السنوات القليلة المقبلة، ومن بين الأسباب التغير المناخي في الجنوب، لا سيما جفاف مياه الأهوار وملوحة مياه “شط العرب”.

بحسب الصحفي الكردي علي سيان، فإن عدم الاستقرار الأمني في الوسط والجنوب، إضافة إلى انتشار الفساد بشكل كبير، وكذلك استفحال السلاح المنفلت، يعرقل استمرار الاستثمار في الجنوب، ويجعل تلك المنطقة بيئة غير صالحة للاستثمار.

في إقليم كردستان الوضع مختلف تماما، استقرار أمني لا مثيل له في كل العراق، وهو ما يشجّع أصحاب رؤوس الأموال إلى الذهاب لإقليم كردستان للاستثمار في أموالهم، كما يقول سيان لـ “الحل نت”.

في الوسط والجنوب العراقي، ينتشر السلاح المنفلت بشكل غير طبيعي، وهذا يتضح أكثر من خلال عدد الميليشيات الموالية لإيران، والتي يبلغ عددها 67 ميليشيا مسلّحة تنتشر في بغداد والوسط والجنوب.

النزاعات العشائرية مشكلة أخرى، والتي باتت تتفاقم أكثر فأكثر مع مرور الأيام في الجنوب العراقي، الأمر الذي يقوّض استقرار الأمن في تلك المنطقة، ويجعل المستثمر هناك يفكر في بيئة آمنة له، وأقرب بيئة له هي كردستان العراق.

الخبير الاقتصادي نبيل التميمي، يشير إلى وجود فروقات واضحة بين بيئة الاستثمار في إقليم كردستان مقارنة بالمناطق الأخرى من العراق في الوسط والجنوب، ومنطلقها الأول يعود إلى طبيعة قانون الاستثمار في كلا المنطقتين.

تسويق أربيل إقليميا

التميمي يقول لـ “الحل نت”، إن إقليم كردستان يحظى بقانون استثمار مغاير ومختلف تماما عن قانون الاستثمار لدى الحكومة المركزية في بغداد، فالأول يوفر تسهيلات تنفيذية كبيرة تُقدّم للمستثمرين الراغبين بالتقدم للفرص الاستثمارية.

في بقية العراق، لا يمكن لأصحاب رؤوس الأموال الاستثمار بأريحية هناك؛ لأن الأحزاب السياسية تعرقل الفرص الاستثمارية، ما لم تحصل على حصص خاصة بها من قِبل المستثمرين، وهو ما يدفع بالمستثمر للهروب من تلك البيئة، وفق التميمي.

غير الجنوب العراقي، ما يلفت الانتباه هو الاستثمار السوري واللبناني في إقليم كردستان بحجم كبير في آخر عامين، خاصة في أربيل عاصمة الإقليم، فما السبب الذي يقف وراء ذلك.

إقليم كردستان يعمل من خلال سياساته إلى تسويق أربيل كمدينة لها ثقل إقليمي اقتصادي وسياسي، وذلك عبر إجراء تسهيلات كبيرة للوافدين ورؤوس الأموال، فضلا عن إقامة أنشطة اقتصادية واجتماعية متنوعة، جميعها مسارات لتحقيق هدف واحد، هو إبراز دور المدينة الإقليمي، وفق نبيل التميمي.

سابقا، استثمر إقليم كردستان بعض الفترات التي شهدت أزمات مختلفة في العراق، خصوصا في فترة سيطرة “داعش” على مدن غرب العراق ما بين عامي 2014 و2017، من أجل احتواء وضم وجذب رؤوس الأموال نحوه.

اليوم يوفر إقليم كردستان، بحسب نبيل التميمي، مناخا آمنا لرؤوس الأموال والوافدين على حد سواء من اللبنانيين والسوريين، وذلك عبر إجراء تسهيلات الإقامة وتسهيلات العمل وتسهيلات تتعلق بفتح الأعمال التجارية أمام المستثمرين.

علاقة النفوذ الإيراني

الصحفي علي سيان، يرى أن انتشار النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، سبب آخر دفع بأصحاب رؤوس الأموال من السوريين واللبنانيين إلى الاستثمار في إقليم كردستان؛ كونه خارج النفوذ الإيراني، ويتمتع باستقرار أمني، إضافة إلى دعم أميركي، بحسبه.

إقليم كردستان يتفاعل بشكل إيجابي مع الاستثمارات التي تحصل في داخله، بل حكومة الإقليم هي من جعلته بيئة آمنة لكل من يريد الاستثمار من الداخل العراقي ومن خارجه؛ لأنه سيعود عليه بفوائد كبيرة.

الاستثمار في الإقليم يساعد على توفير مزيد من الأموال لكردستان العراق، ويزيد من قوته الاقتصادية، خصوصا وأنه يمر في أزمة متكررة مع بغداد؛ بسبب الاختلاف بخصوص حصته السنوية من الموازنة المالية التي ترسلها الحكومة الاتحادية له، بالتالي فإن الاستثمار في الإقليم، يحد نوعا ما من حاجته لبغداد، بحسب علي سيان.

نبيل التميمي يتفق بأن الاستثمارات أنعشت الوضع الاقتصادي في كردستان العراق، ويؤكد أن أربيل تحاول عبر جهود الاستثمار خلق شراكة حقيقية مع القطاع الخاص.

الاستثمارات دخلت في مجالات الطاقة والنفط والغاز، كما أنها قدّمت عشرات المجمعات السكنية، وساهمت بتوسيع مدن إقليم كردستان وازدهارها، ورفعت الناتج المحلي الإجمالي للإقليم، وفق التميمي.

بالمحصلة، الاستقرار الأمني الذي يفتقده الجنوب العراقي، وتغلغل النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، إضافة إلى الأزمات الداخلية في دمشق وبيروت، كلها عوامل جعلت من كردستان العراق، البيئة الأمثل للاستثمار، واستغلت أربيل ذلك الأمر أفضل استغلال.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.