تستعد مدينة #بابل العراقية، لاحتضان مهرجان “بابل” الشهير، الذي توقف خلال الأعوام الماضية، بسبب التهديدات الأمنية، وقلة السيولة المالية، إضافة إلى الإهمال الحكومي.

ومن المفترض أن تنطلق قريباً، فعاليات المهرجان، وسط استعدادات مكثفة تشهدها المحافظة وزيارات نشطة للبعثات الدبلوماسية.

وأعلنت #وزارة_الثقافة العراقية، أن يوم 25 من آذار، هو موعد انطلاق فعاليات المهرجان السنوي الذي سيتخلل فعاليات مختلفة تجسد الحضارة البابلية بشكل خاص، مشاركة دولية تتمثل بالبلدان العربية وغير العربية، أبرزها #روسيا وإيطاليا وأسبانيا وهولندا.

وفي تصريحاتٍ جديدة، لحسين العسكري، وهو الناطق باسم مهرجان بابل الدولي، قال إن «أبرز الشخصيات التي ستكون حاضرة على المستوى العربي ومنهم الفنان المصري هاني شاكر وأحمد عبد العزيز والمطرب أحمد شيبة».

«فضلاً عن عدد من المطربين والفنانين العراقيين لإحياء الكرنفال الذي  سيعيد الروح لبابل بعد انقطاعاً دام 17 عاماً»، وفقاً للعسكري.

لافتاً إلى أن «الحكومة الاتحادية في #بغداد وفرت التخصيصات المالية اللازمة للمهرجان وبتنفيذ ورعاية مباشرة من قبل الحكومة المحلية في المحافظة وفرت مبلغ 59 مليار دينار عراقي».

وأشار إلى أن «هذا التخصيص أسهم بإعادة تأهيل المسرح البابلي الخشبي ومد الطرق وتأهيل الممرات والأنهار، فضلاً عن إجراءات وأعمال أخرى ستتضح خلال أيام قريبة  بشكل أكبر».

يُشار إلى المسرح البابلي يعود إلى فترة الاسكندر المقدوني من الفترة المتأخرة للعهد البابلي الحديث، ويسع المسرح إلى ما يقارب 3000 شخص.

ويزيد عمر هذه المدينة عن 4 آلاف عام، وتشتهر بـ”الحدائق المعلقة” الموجودة في قائمة عجائب الدنيا السبع، إلى جانب مسلة حمورابي، وأسد بابل.

وبدأت فكرة مهرجان بابل منذ عام 1985، لتقديم العروض الموسيقية والفنون وتقديم الفنون لمختلف الوفود المشاركة، ومنها العراق البلد المؤسس، إلا أن فعاليات المهرجان توقفت عام 2003 إثر الاجتياح الأميركي للعراق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.