بعد سيطرة “طالبان” على كابول.. البنتاغون: إجلاء 17 ألف شخص من أفغانستان

بعد سيطرة “طالبان” على كابول.. البنتاغون: إجلاء 17 ألف شخص من أفغانستان

وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة أجلت من أفغانستان خلال الأسبوع الماضي، نحو 17 ألف شخص منهم نحو 2.5 ألف أميركي، عقب سيطرة حركة “طالبان” على العاصمة كابول.

وذكر المسؤول عن الشؤون اللوجيستية في هيئة الأركان المركزية المشتركة، الجنرال هانك تايلور، أن «إجمالي عدد الأشخاص الذين نقلتهم القوات الأميركية من أفغانستان منذ أواخر يوليو الماضي بلغ 22 ألف شخص».

واصفاً عمليات الإجلاء من مطار كابل بأنها «عملية مركبة جداً ومتعددة الخطوات، وأنه كانت هناك فترات وجيزة خلال الساعات الـ24 الماضية عندما كانت بوابات مطار كابول مغلقة».

من جهته، أكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، أنه «لا يستبعد إمكانية خروج عسكريين أميركيين إلى خارج حرم المطار لنقل أشخاص».

لافتاً إلى أن «السلطات الأميركية لم تتلق من العسكريين الأفغان أو أي قوى أخرى مجابهة لـ”طالبان” على الأرض في أفغانستان وشن غارات جوية على مواقع الحركة».

وكانت تقارير صحفية أميركية، قد أشارت إلى أن «القوات المنتشرة في مطار كابول استخدمت أمس الجمعة، الغاز المسيل للدموع وأطلقت رصاصات في الهواء بهدف تفريق حشود من الأفغان الراغبين في الفرار من بلدهم بعد سقوط كابول في قبضة طالبان».

واقتحمت “طالبان”، في (15 أغسطس) الحالي، العاصمة الأفغانية كابول، ومباشرة هرب الرئيس الأفغاني “أشرف غني” من البلاد، ومنحته الإمارات اللجوء.

وأعلنت حركة “طالبان” بعد دخولها القصر الرئاسي في كابل، “إمارة أفغانستان الإسلامية”، وقالت إنها تريد انتقالاً سلمياً للسلطة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.