واشنطن تؤكد التزامها بمواجهة طهران والأخيرة تحتجز سفينة في الخليج

واشنطن تؤكد التزامها بمواجهة طهران والأخيرة تحتجز سفينة في الخليج

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن السبت 20 تشرين الثاني/نوفمبر، أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بالدفاع عن أمن منطقة الشرق الأوسط ومواجهة إيران حتى في ظل إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وقال أوستن، أن بلاده ملتزمة بنتيجة دبلوماسية للمسألة النووية، ومؤكداً أنه في حال لم تكن إيران مستعدة للمفاوضة بجدية، فإنهم سينظرون في جميع الخيارات الضرورية للحفاظ على أمن الولايات المتحدة.

وجاء ذلك في مؤتمر حوار المنامة بالبحرين التي يزورها أوستن في إطار جولة في المنطقة تشمل أيضا الإمارات.

ولفت أوستن خلال خطابه الذي ألقاه في المؤتمر، أن الولايات المتحدة ستعود للمفاوضات النووية بنوايا طيبة لكن الإجراءات الإيرانية الأخيرة لم تكن مشجعة.

اقرأ أيضاً: خلافات محتملة بين واشنطن وموسكو في سوريا

وحث وزير الدفاع إيران على اتخاذ خطوات لتقليل العنف والصراع في المنطقة.

وشدد في أثناء حديثه عن سياسة إيران في المنطقة، أن الأمريكيين سيدافعون عن أصدقائهم ومصالحهم، وستعمل مع الحلفاء والشركاء لحماية الممرات المائية، مضيفاً أن إيران واهمة في ظنها أنها قادرة على تقويض علاقاتنا في المنطقة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستساعد حلفاءها في الدفاع عن أجوائهم من جميع التهديدات الحوثية، مؤكداً قوة التزام أمريكا بالأمن في الشرق الأوسط.

من جانبها طالبت دول الخليج العربي بضمها مفاوضات فيينا المرتقب عقدها، وأن يكون لها دور في معالجة أي اتفاقية متعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وسلوك إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة.

إيران تثير المشاكل بالتزامن مع تصريحات الأمريكية الأخيرة

احتجزت قوات الحرس الثوري الإيراني سفينة أجنبية في الخليج لمزاعم بتهريب وقود الديزل.

وقال عقيد في الحرس الثوري اليوم 20 تشرين الثاني / نوفمبر، أن 11 فرداً من طاقم السفينة اعتقلوا على متنها، فيما لم يصرح البلد التي تتبع لها السفينة أو توقيت الاحتجاز.

ويعتبر هذا الحادث هو الأحدث في سلسلة حوادث في الخليج، حيث تعرضت سفن للهجوم أو جرى الاستيلاء عليها في السنوات القليلة الماضية

ومن جانبها شككت إيران في تقارير عديدة أصدرت عن حوادث أمنية في هذه المياه، وحذرت من جهود تسعى لخلق أجواء كاذبة ضد إيران.

وفي حادث احتجاز السفينة الأخيرة، نقل موقع إذاعة جمهورية إيران الإسلامية عن العقيد أحمد حجيان قوله: “بفضل استخباراتنا، وفي عملية منسقة، تمكنت قواتنا البحرية من السيطرة على سفينة أجنبية وعلى متنها 11 بحارا في مياهنا الإقليمية”مضيفاً أنه “بعد التفتيش تمت مصادرة أكثر من 150 ألف لتر من الديزل، وعُرض أفراد الطاقم الـ11 الأجانب أمام محكمة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة