أحداث عديدة مرت في التاريخ سجلتها ذاكرة رمضان على مر السنين يرصدها لكم “الحل نت” ويستعرض أبرز ما توصل إليه من رصد لأحداث الذاكرة الرمضانية.

في جزء اليوم من سلسلة “حدث في رمضان” يستذكر “الحل نت” أهم أحداث 4 رمضان التي مرت على المنطقة والعالم سواء خلال التاريخ الحديث، أو في عقود وقرون سابقة.

محاولة اغتيال أمير الكويت

في السادس من رمضان عام 1985، يتعرض أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح، لمحاولة اغتيال وذلك عندما حاولت إحدى السيارات الواقفة عند الرصيف الأوسط من الطريق اقتحام الموكب الذي كان في طريقه إلى مكتب الأمير في قصر السيف، مما أدى إلى انفجارها بما تحمله من مواد متفجرة واحتراق عدد من سيارات الموكب والسيارات الأخرى القريبة، وأسفر الحادث عن سقوط ثلاثة قتلى إضافة إلى الجاني وأصيب عدد كبير من جراء الانفجار.

استقالة حكومة رشيد كرامي

عام 1987 في السادس من رمضان، استقال رئيس الحكومة اللبناني من منصبه. وكان أعضاء الحكومة في ذلك الوقت، كل من رشيد كرامي رئيسا لمجلس الوزراء ووزيرا للخارجية والمغتربين. كميل شمعون وزيرا للإسكان والتعاونيات ووزيرا للمالية. وليد جنبلاط وزيرا للأشغال العامة والنقل ووزيرا للسياحة.
جوزيف سكاف وزيرا للإعلام. فيكتور قصير وزيرا للاقتصاد والتجارة ووزيرا للصناعة والنفط.
بيار الجميل وزيرا للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ووزيرا للشؤون الاجتماعية ووزيرا للصحة العامة. سليم الحص وزيرا للتربية الوطنية والفنون الجميلة ووزيرا للعمل. عبد الله الراسي وزيرا للداخلية.
عادل عسيران وزيرا للدفاع الوطني ووزيرا للزراعة. نبيه بري وزيرا للعدل ووزيرا للموارد المائية والكهربائية.

تفجيرات السيدة زينب

في السادس من رمضان عام 2016، مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة 35 آخرين في تفجيرين انتحاريين بمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق، نفذه انتحاري بحزام ناسف والثاني بسيارة مفخخة. حيث أعلن تنظيم “داعش” في ذلك الوقت أن اثنين من عناصره نفذا الهجوم.

اتفاقية الخليل

عام 1997 في السادس من رمضان، شهد توقيع اتفاقية الخليل بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل في إيريز بشمال قطاع غزة، حيث تضمنت تقسيم مدينة الخليل الفلسطينية بين الجانبين، وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية في بعض المناطق الفلسطينية.

وذلك بهدف إعادة انتشار القوات الإسرائيلية في مدينة الخليل، أعقب ذلك تقسيم مدينة الخليل إلى منطقتين: منطقة هـ1 (H1) والتي تشكل 80 بالمئة من المساحة الكلية لمدينة الخليل وتخضع للسيطرة الفلسطينية. ومنطقة هـ2 (H2)، وتشكل 20 بالمئة من مساحة الخليل بقيت تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية فيما نقلت الصلاحيات المدنية للسلطة الفلسطينية.

مهاتير محمد – ماليزيا

في السادس من رمضان عام 2003، تخلى رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد عن منصبه بعد 22 عاما في الحكم. ويعد مهاتير محمد رابع رئيس وزراء لماليزيا، وشغل منصبه فى الفترة من 1981 إلى 2003 مما يجعلها أطول فترة لرئيس وزراء في ماليزيا.

امتد نشاط مهاتير السياسي لما يقرب من 40 عاما منذ انتخابه عضوا فى البرلمان الاتحادي الماليزي عام 1964 حتى استقالته من منصب رئيس الوزراء فى عام 2003.

كان لمهاتير محمد دور رئيسي في تقدم ماليزيا بشكل كبير إذ تحولت من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة يساهم قطاعي الصناعة والخدمات فيها بنحو 90 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، وتبلغ نسبة صادرات السلع المصنعة 85 بالمنطق من إجمالي الصادرات وتنتج 80 بالمئة من السيارات التى تسير فى الشوارع الماليزية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.