إيران ستخفض الرسوم الجمركية على البضائع من مناطق النظام

إيران ستخفض الرسوم الجمركية على البضائع من مناطق النظام

أكدت مصادر مطلعة أنّ الجانب #الإيراني سيبدأ خلال أيام، بتطبيق البند المتعلق بتخفيض الرسوم الجمركية إلى 4%، بموجب اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع سوريا.

ومنحت # إيران خطاً ائتمانياً لحكومة النظام السوري بقيمة 3.5 مليار #دولار لشراء المواد الغذائية والسلع الرئيسية والمحروقات، كما تتهمها المعارضة بشراء الأراضي وبناء المجمعات السكنية والتوسعات العمرانية في المدن السورية بقصد التغيير الديموغرافي.

ورغم مرور أعوام على توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع #إيران، والتزام #سوريا بتطبيق التخفيض الجمركي إلا أن الجانب # الإيراني استمر في تطبيق رسوم عالية بعيداً عن مضمون الاتفاقية الموقعة.

وطالب “اتحاد المصدرين السوري” الجهات المعنية في # سوريا وإيران، بتطبيق الاتفاقية من الجانب # الإيراني تمهيداً لفتح خطوط التصدير إلى #الأسواق الإيرانية.

يذكر أن، # سوريا وإيران بدأتا في 2012 تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وباتت السلع والمنتجات التي يجري تبادلها بين البلدين غير خاضعة للضريبة والتعرفة الجمركية، ما ساهم بارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 280 مليون # دولار في 2010 إلى مليار #دولار في 2014.

وتنخرط # إيران إلى جانب روسيا في دعم #النظام_السوري عسكرياً على الأرض في القتال ضد قوات المعارضة المسلحة، وتساهم أيضاً في دعم الاقتصاد في مناطق النظام عبر التدخل وإبداء الاستشارات المالية والفنية، كما يقول مراقبون.