دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالتعليم، غوردون براون، لجمع 500 مليون #دولار من أجل السماح لنحو نصف الأطفال السوريين اللاجئين في #لبنان و #تركيا و #الأردن، والبالغ عددهم إجمالا مليوني طفل، بالذهاب إلى المدرسة وتوفير بديل لأسرهم عن “الهرب” إلى #أوروبا.

وقال رئيس وزراء بريطانيا السابق إن الهدف بعد ذلك هو إلحاق المليونين طفل #اللاجئين جميعاً بالمدارس في 2017.

وأضاف براون أن نحو 400 ألف طفل سوري شقوا طريقهم إلى أوروبا ودول أخرى فراراً من الحرب #السورية الدائرة منذ نحو خمس سنوات لكن لا يزال هناك نحو مليوني طفل لاجئ آخرين في لبنان وتركيا والأردن.

وأشار في حديثه للصحفيين إلى أنه “ما لم نتحرك لتوفير فرص للتعليم فسيكون لدينا آلاف الأطفال بالشوارع، وسيكونون عرضة لخطر عمليات تهريب الأطفال، كما سيكونون عرضة بوضوح لخطر التشدد”.

وقال براون إنهم سيكونون معرضين لخطر “عمالة الأطفال”، مشيراً إلى ارتفاع معدلات زواج الأطفال.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أعلنت في تشرين الثاني الماضي، أن أكثر من 400 ألف طفل من اللاجئين السوريين في تركيا لا يذهبون إلى المدارس.

وأفاد تقرير للمنظمة بأن من بين أكثر من 700 ألف طفل سوري في سن الالتحاق بالتعليم، لم يلتحق سوى 200 ألف طفل فقط بالمدارس خلال العام الدراسي السابق.

وحذرت المنظمة من تداعيات خطيرة جراء نقص التعليم، موضحة في تقريرها أنه إذا لم يلتحق الطفل بالمدرسة، فإن ذلك سيسبب مشكلات كبيرة في المستقبل سينتهي بهم إما إلى الشوراع أو العودة إلى سوريا للالتحاق بصفوف القتال.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة