أعلنت تركيا عن نيتها إنشاء قاعدة بيانات للأكادميين السوريين، للإسهام في توظيفهم، وقال كبير المستشارين والمسؤول عن الهجرة والمساعدات الإنسانية في رئاسة الوزراء التركية، محمد مرتضى يتيش، بعد اجتماع للأكاديميين السوريين، نظمته مستشاريته في #أنقرة، “إن القاعدة سيتم إنشاؤها بالتعاون مع هيئة التعليم العالي التركية، عبر موقع إلكتروني، باللغات العربية والتركية والإنكليزية”.

وستتيح القاعدة الجديدة للأكاديمين #السوريين المقيمين في أي مكان في العالم، إدخال بياناتهم إليها، اعتباراً من 10 شباط القادم، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأوضح يتيش أنه سيتم مشاركة بيانات الأكاديمين مع الجامعات التركية، لكي تتمكن من التواصل معهم، في حال وجود شواغر مناسبة لديها.

وأضاف يتيش أن قراراً اتخذ خلال الاجتماع، بتشكيل لجنة للتعامل مع الموضوع، تضم 5 أكاديميين #سوريين، وممثلين عن هيئة التعليم العالي والجامعات التركية.

وأفاد يتيش أنه في إطار التحضيرات للاجتماع، تمكنوا من خلال منظمات المجتمع المدني، من الوصول إلى 550 أكاديمياً سورياً، يقيمون في 25 ولاية تركية، وقاموا حتى الآن بتوظيف 315 منهم في الجامعات التركية.

ويقيم في تركيا نحو مليوني سوري يتوزعون في المدن التركية، وخلال الشهر الماضي وافقت الحكومة التركية على منح السوريين المقيمين على أراضيها أذونات عمل لتسهيل عملية اندماجهم في المجتمع التركي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.