شهدت محافظة طرطوس افتتاح معمل هيومن فارما للصناعات الدوائية، وهو أول معمل من هذا النوع يفتتح في سوريا منذ اندلاع #الاحتجاجات في العام 2011 حيث توقفت حركة الاستثمارات بشكل كامل.

وأكد وزير الصحة في حكومة النظام نزار يازجي لصيفة الثورة أن معامل الدواء في #سوريا تعرضت للدمار والتخريب، وخلال العامين الماضيين تم إعادة بنائها وعادت للإنتاج والتصنيع في معامل أخرى ليصل عددها حالياً إلى 70 معملاً.

ومنحت وزارة الصحة تراخيص لثمانية معامل لإنتاج الدواء في منطقة الساحل وخاصة في محافظة #طرطوس، “ويأتي تدشين هذا المعمل ضمن هذا الإطار ليقوم بإنتاج الأدوية المفقودة والأدوية الضرورية التي يحتاجها المواطنون بشكل كثيف”، على حد قول يازجي. ‏

بدوره مدير المعمل ثائر بدور أشار إلى الدور الذي سيؤديه المعمل لجهة تأمين الدواء ورفد السوق المحلية حيث من المخطط إنتاج 80 صنفاً دوائياً وسيتم البدء مباشرة بإنتاج سبعة أصناف حالياً، وتبلغ تكلفة المعمل 500 مليون #ليرة.‏

وخلال الفترة الماضية عانت الصناعات الدوائية في سوريا من أضرار كبيرة حدت من توفر الأدوية في الأسواق ودفعت حكومة النظام للتوجه إلى روسيا لاستجرار الأدوية المفقودة.

وحذر نقيب صيادلة سوريا محمود الحسن في وقت سابق من فقدان عدد كبير من الزمر الدوائية في حال لم تلتزم المعامل الدوائية الخاصة في طرح الأدوية التي تعهدت بتصنيعها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.