الحل السوري – خاص

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات (الممثلة للمعارضة السورية) موافقتها على اقتراح #الهدنة لمدة أسبوعين “لاختبار جدية التزام الجانب الآخر بالخطة”، وفق بيان نشر في وقت مبكر من صباح اليوم.

وكانت الهيئة العليا للتفاوض قد أعلنت، يوم الاثنين، موافقتها على المساعي الدولية لوقف الأعمال القتالية “شرط وقف الضربات الجوية ضد المدنيين، وإنهاء الحصار، والإفراج عن المعتقلين”.

وقال قائد بارز في الجيش الحر بالمنطقة الشمالية، في حديث لموقع الحل السوري، قبل صدور بيان الهيئة، إن “عقد أي هدنة يجب أن يكون ضمن مخرجات مؤتمر #جنيف، بإطلاق سراح المعتقلين، والانتقال الكامل للسلطة، وفك الحصار عن المناطق المحاصرة”.

وفي السياق ذاته، أعلنت #وحدات_حماية_الشعب أمس، موافقتها على خطة الهدنة الأمريكية الروسية، لكنها اشترطت “الاحتفاظ بحق الرد على أي اعتداء”.

حيث قال المتحدث باسم الوحدات (#ريدور_خليل)، في تصريح لوكالة رويترز، إن الوحدات “تولي خطة الهدنة الأمريكية الروسية أهمية كبيرة، وستسلتزم بها بشكل تام، لكنها ستحتفظ بحق الرد على المعتدي في إطار الدفاع بحال هوجمت”.

ووافق النظام السوري على خطة الهدنة بشكل رسمي في وقت سابق. ويفترض أن تبدأ الهدنة المقترحة من قبل الولايات المتحدة وروسيا، يوم السبت 12 صباحاً بتوقيت دمشق، ويستثنى منها تنظيم  الدولة الإسلامية (#داعش)، و #جبهة_النصرة (ذراع القاعدة في سوريا).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.