استجابت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام لمطالب #الصناعيين المتعلقة بتخفيض التعرفة الجمركية على الأقمشة والخيوط، وذلك بعد الاجتماع الذي ضمّ ممثّلين عن غرف التجارة و الصناعة، واتحاد المصدّرين السوري، لمناقشة #الأسعار الاسترشادية للأقمشة والخيوط المستوردة.

وأكد عضو مجلس الإدارة في غرفة تجارة ريف #دمشق بسام سلطان، لموقع الاقتصادي أنه تم التوصل للتفاهم مع الوزارة على تعديل #الأسعار الاسترشادية للمواد الأولية لصناعة الألبسة، وتم تخفيضها ليصبح سعر كيلو القماش المسنر القطني ثلاثة دولار، وباقي الأقمشة المسنرة والعادية والأقمشة ذات الخيوط القطنية الرفيعة، سعر الكيلو 2.5 دولار.

ولفت الصناعي إلى أنه تمّ تسعير كيلو الخيوط بـ1.5 دولار، و”البوي” وهو المادة الأولية للبوليستر، متل “التوبس” المستخدم في “الأكرليك”، سعر الكيلو 0.6 دولار.

وجاءت استجابة الوزارة هذه، في وقت يعاني منه العديد من التجار والصناعيين من توقف بضائعهم في المرافئ منذ عدة أشهر، بعد صدور قرار بمنع إخراج أي بضائع موجودة ضمن بيان مختلط، وهو ما يحملهم أعباء مالية، ويؤدي لارتفاع أسعار السلع، ويقلل من العرض في السوق.

ويشير بعض التجار إلى البضائع المستوردة “بشكل نظامي” لم تتوقف نهائياً وهي تخضع لنظام ترشيد الاستيراد المطبّق من وزارة الاقتصاد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.