بلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة زراعة #دمشق خلال 2015 نحو 9091 شهادة، بقيمة إجمالية للمواد المصدّرة التي بلغت ما يزيد على 60.849 مليار ليرة #سورية، بوزن يزيد على 450 ألف طن.

وأوضح رئيس الغرفة عمر الشالط في تصريح نقلته وسائل إعلام محلية، أن أهم المواد المصدّرة كانت “خضار وفواكه ومواد غذائية متنوعة”.

وتصدر المنتجات الزراعية المحليّة إلى معظم الدول العربية، والعديد من الدول الأوروبية والآسيوية إضافةً لأميركا والبرازيل والإكوادور، وأكد الشالط أن المنتجات السورية لا تزال تنافس بصورة جيدة في الأسواق الخارجية.

وحول ارتفاع أسعار المنتجات الحيوانية في #الأسواق، لفت الشالط إلى أن السبب هو “ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج مثل #الأعلاف، التي شهدت ارتفاعاً كبيراً، والمقنن العلفي المقدم من وزارة الزراعة لا يكفي ١٢% من احتياجات القطيع الحيواني، إضافةً إلى ارتفاع أسعار النقل والمبالغ الإضافية التي تدفع على الطريق نتيجة ابتزاز بعض الجهات والتموين والجمارك”.

ولفت الشالط إلى أن قيمة شهادات المنشأ الصادرة من غرفة زراعة دمشق خلال النصف الأول من 2015 تجاوزت 25.4 مليار ليرة.

تجدر الإشارة إلى أن القطاع الزراعي تضرر بشدة خلال الحرب مما أدى إلى تراجع إنتاج المحاصيل الزراعية الرئيسية وذلك بسبب خروج مساحات كبيرة عن الدورة الإنتاجية، وهجرة الفلاحين لأراضيهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.