بغداد 35°C
دمشق 24°C
السبت 15 مايو 2021
الحسكة: تشكيل "تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد في سوريا" - الحل نت

الحسكة: تشكيل “تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد في سوريا”


جوان علي – القامشلي

أعلنت 6 أحزاب عاملة ضمن #الإدارة_الذاتية_الديمقراطية (الجهة الحاكمة في #الحسكة)، في مدينة عامودا بالقامشلي، أمس، عن تشكيل إطار سياسي جديد، تحت مسمى “تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد في سوريا” .

وجاء في البيان التأسيسي الذي تمت تلاوته خلال مؤتمر صحفي، أن “التجمع هو إطار سياسي لأحزاب وقوى ديمقراطية ويسارية وإيكولوجية (تعنى بحماية البيئة) ذات أهداف مشتركة، و أنه مفتوح أمام أي حزب أوحركة، تؤمن بأهدافه، كما أنه جزء أساسي من الإدارة الذاتية الديمقراطية”.

وأشار البيان إلى أن الإعلان عن التجمع جاء بعد إنجاز مشروعه السياسي وأنه، “يناضل من أجل تمتع #الشعب_الكردي بحقوقه القومية والديمقراطية، في ظل نظام حكم فيدرالي، وتوحيد مقاطعات الجزيرة وكوباني وعفرين، ضمن إقليم كردي متّصل جغرافياً وإدارياً، كما يسعى لإيجاد حل ديمقراطي لقضايا المكونات الأخرى التي تعيش في نفس الأقليم”، معتبراً أن “فيدرالية #روج_آفا كردستان، جزء من مستقبل سوريا الديمقراطية “.

كما أكد التجمع في بيانه أن ” #وحدات_حماية_الشعب والمرأة، هي القوة الشرعية الوحيدة في روج آفا”، مؤكداً على “الدور الريادي للشباب، والعمل من أجل تحقيق مصالح الشعب وتحسين الظروف المعيشية، والدفاع عن مصالح العمال والفلاحين وسائر الكادحين، والاهتما بقضايا البيئة”.

وأعرب التجمع عن مساندته لـ “نضال الشعب الكردي في عموم أجزاء #كردستان”، كما أدان “الاعتداءات الفاشية التركية بزعامة أردوغان وحكومة العدالة والتنمية، على روج آفا وباكور كردستان”.

ويتكون التجمع من الأحزاب التالية، ( #الخضر_الكردستاني، التغيير الديمقراطي، الشغيلة الكردستاني، اليساري الكردي في سوريا، وحركة التجديد الكردستاني)،ويشار إلى أنه مع الإعلان عن هذا التجمع يصل عدد الأطر السياسية الكردية في سوريا إلى، أربعة.


التعليقات