بغداد 33°C
دمشق 27°C
الأحد 13 يونيو 2021
مجلس سوريا الديمقراطية: "مبدأ الإتحادية المتّبع في الإدارة الذاتية يلتقي مع مقررات مؤتمر القاهرة" - الحل نت

مجلس سوريا الديمقراطية: “مبدأ الإتحادية المتّبع في الإدارة الذاتية يلتقي مع مقررات مؤتمر القاهرة”


جوان علي القامشلي – سياسي

أكد سيهانوك ديبو عضو الهيئة السياسية في #مجلس_سوريا_الديمقراطية والمستشار الإعلامي للرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) للحل السوري، “أن مبدأ الإتحادية الذي أقرته الإدارة الذاتية الديمقراطية في عقدها الاجتماعي، يلتقي مع ما أقره #مؤتمر_القاهرة”، حسب تعبيره.

حيث قال ديبو للحل السوري “إن مبدأ الإتحادية الذي أقرته الإدارة الذاتية، يلتقي مع صيغة اللامركزية الديمقراطية، ضمن وحدة الأراضي السورية التي أقرها مؤتمر القاهرة (كأفضل مؤتمر جامع للمعارضة الديمقراطية السورية)”، واصفاً ما تم تسريبه عن تبني مجلس سوريا الديمقراطية موضوع الفيدرالية بعد زيارة الرئيس المشترك لقوات سورية الديمقراطية، هيثم مناع، بأنها “تسريبات لا تدل على حقيقة الأمور “.

وأشار ديبو مجلس سوريا الديمقراطية الذي تشكل في 8/9 كانون الأول من العام الماضي، “يؤكد مبدأ اللامركزية في وثيقته السياسية”.

وأوضح ديبو أن الرئيس المشترك للقوات الديمقراطية، أجرى “لقاءات مختلفة مع مسؤولي الإدارة الذاتية الديمقراطية بشقيها السياسي (المجلس التنفيذي والتشريعي) والعسكري ( قيادة وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية)، ولامس الوقائع بشكل مباشر”، معتبراً أن “اللقاءات التي أجريت مع الدكتور مناع بعد زيارته إلى #روج_آفا، تدل على فائدتها على جميع النواحي التنظيمية التي تخص القوات، وتوحيد أكثر وأجدد لرؤى الحل السوري على أساس مساره السياسي”.

يشار إلى أن المعارض المستقل وعضو مجلس سوريا الديمقراطية، عامر الشيخ هلوش، كان قد صرح للحل السوري بأن “أن موضوع الفدرالية لايزال في طور الكلام الإعلامي، ويحتاج إلى نقاشات ودراسات وأمور لوجستية تسبق مسألة الإعلان عنها”، منوهاً إلى أن هيثم مناع “يفضل كلمة سوريا الاتحادية أو الاتحاد السوري، إذا كان الحل الفدرالي هو الحل الامثل والأنجع للمعضلة السورية”، بحسب تعبيره.


التعليقات