حوالي ألف مليار ليرة خسائر القطاع الصناعي السوري

حوالي ألف مليار ليرة خسائر القطاع الصناعي السوري

قال وزير الصناعة في حكومة النظام كمال الدين طعمة إن خسائر القطاع الصناعي العام في #سوريا بلغت 500 مليار #ليرة سورية، ومثلها للقطاع الصناعي الخاص.

وخلال جلسة استجواب للوزير في مجلس الشعب، أكد حرص الوزارة على إعادة تأهيل بعض #الشركات والمعامل التي تعرضت للتخريب، مشيراً إلى أن الوزارة تمكنت من إعادة تأهيل 20 شركة متضررة بشكل جزئي كونها لا تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة بعد توقفها عن العمل منذ عام 2013، وأن بعض هذه الشركات استطاعت تحقيق أرباح مهمة مثل شركات #تاميكو والدبس والكابلات.

وأوضح طعمة أن الوزارة أجرت خلال الفترة السابقة تقويماً عاماً للشركات الصناعية يقوم على مدى التزامها بالخطط الاستثمارية والجارية وأداء مديري الشركات وقدرتهم على تجاوز العقبات والصعوبات وتطبيق الحلول الابداعية البديلة.

ولفت إلى إلى أن #الوزارة وضعت خارطة صناعية لتحقيق تنمية متوازنة في المحافظات كافة.

وأكد الوزير طعمة أن شركة الكابلات ليست مطروحة للاستثمار أو التشاركية، وهي تلبي حاجة وزارة #الكهرباء والسوق المحلية، وأن الوزارة لجأت إلى تشغيل معامل الغزل والنسيج عن طريق الغير لعدم تمكنها من جلب الأقطان من بعض المناطق غير الآمنة.

وأوضح أن الوزارة مستمرة بسياسة استلام الأقطان من الفلاحين في #الحسكة لتشغيل المحالج ومعامل الغزل بالرغم من أن تكلفة نقل الطن الواحد وصلت إلى 124 ألف ليرة، علماً أن سعر الطن 140 ألف ليرة.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية