الحل (اقتصاد) – ذكر تقرير صادر عن (شركة الفرات للنفط) أن إجمالي #الخسائر المباشرة وغير المباشرة، للنفط منذ عام 2011، بلغت 14.55 مليار دولار أمريكي.

وأشارت الشركة في تقرير، نشرته صحيفة (الوطن) المقربة من النظام، اليوم الأحد، إلى أن “الخسائر المادية وصلت إلى حوالي 332 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2019”.

ولفت التقرير إلى أن “خطة إنتاج الشركة السنوية لعام 2019 تبلغ 7000 برميل نفط يومياً، لافتاً إلى أن الشركة نفذت الخطة الاسعافية في حقول التيم والنيشان والشولا الورد وأقلعت بالإنتاج فيها”.

وتسيطر (قوات سوريا الديمقراطية) على عدد من آبار #النفط في محافظتي الحسكة ودير الزور، شمال شرقي سوريا، وكان معظم تلك الآبار خاضع لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” قبل طردها من تلك المناطق.

واعتمد النظام، خلال السنوات الأخيرة، على استيراد المشتقات النفطية من #إيران، إلا أن العقوبات الأمريكية على طهران صعَّب من وصول إمدادات النفط إلى مناطق النظام، الأمر الذي خلق أزمة حادة في توفير المشتقات النفطية.

يذكر أن إنتاج النظام من النفط لا يتجاوز حالياً نحو 3 آلاف برميل نفط يومياً، في حين كان إنتاج ما قبل 2011 يبلغ نحو 385 ألف برميل يومياً، وإنتاج الغاز كان 21 مليون متر مكعب يومياً، أما حالياً فيبلغ نحو 9 مليون متر مكعب، بحسب بيانات صادرة عن وزارة النفط في حكومة النظام.

تحرير مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة