قال وزير #النفط في حكومة النظام سليمان العباس، خلال زيارة لموقع بئر صدد للغاز “إن الطاقة الإنتاجية لبئر #صدد 7 في محافظة #حمص تقدر بنحو 500 ألف م3 يومياً”.

وبحسب الوزير “يأتي هذا الإنجاز في الظروف الحالية، وعدم توافر أدوات ومعدات ذات تقنية حديثة، حيث تمكنت الكوادر المحلية من حفر البئر المذكورة بعمق 3661 متر، وإنهائه بشكل فني جيد، باستخدام الحفارات والمعدات والمستلزمات المتوفرة لدى الشركة السورية للنفط”.

وأشار إلى أن ربط البئر بمحطة غاز صدد سيسهم بنقل الكميات المنتجة إلى معمل الغاز جنوب المنطقة الوسطى وتوزيعها على محطات توليد الكهرباء ليضاف بذلك إلى البئرين المنتجين في الحقل، وفق وكالة أنباء سانا.

ويبلغ إنتاج #النفط في مناطق سيطرة النظام نحو 10 آلاف برميل يومياً وفق تصريحات المسؤولين، ويأتي هذا التراجع بعدما كان إنتاج سوريا من النفط يقدر بحوالي 370 ألف برميل يومياً العام 2010.

وأضاف العباس أن إنتاج البئر سيعزز كميات #الغاز المسلمة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، ويساعد في تعويض جزء من النقص الحاصل في كميات إنتاج الغاز، نتيجة وجود الكثير من مواقع الإنتاج في أماكن ساخنة.

ومنذ اندلاع #الاحتجاجات خرجت معظم آبار النفط وحقول الغاز في المنطقة الشرقية عن سيطرة النظام ما أدى إلى شح في توريد المحروقات والفيول إلى مناطق سيطرته.

ولفت وزير النفط والثروة المعدنية إلى أنه سيتم نقل الحفارة لحفر بئر أخرى في نفس الحقل، لافتاً لوجود حفارتين تعملان حالياً في حقل “أبو رباح” لحفر بئري أبو رباح 13 وأبو رباح 14، حيث يتوقع إنجاز البئرين خلال فترة 4 أشهر كحد أقصى.

ويبلغ الاحتياطي الجيولوجي لحقل صدد في حمص من الغاز 15.7 مليار م3 ومعدل إنتاجه اليومي بعد ربط البئر الجديدة، سيصل لحوالي مليون م3 يومياً.‏

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.