كشف المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي #الحجازي التابعة للنظام حسنين محمد علي أن هناك مشروع بصدد التنفيذ يتمثل باستخدام #السكك_الكهربائية لنقل الركاب، وذلك بسبب قدم الآلات وخطوط السكك الحديدية المستخدمة حالياَ، وذلك لحل مشكلة #النقل والاختناق المروري بين محافظتي #دمشق وريفها.

 

وأضاف علي أن المحاور الثلاثة الأساسية للمشروع، أولها محور #صحنايا- #الكسوة- دير علي، والمحور الثاني باتجاه #قطنا مروراً من حوش بلاس- #المعضمية- الجديدة، وآخر يمتد من محطة الحجاز حتى #الهامة ومحيطها بدائرة تغطي 50 كيلو متر تقريباً.

وأشار المدير العام للمؤسسة، إلى أهمية المحور الرابع الذي أُضيف مؤخراً إذ سيمتد من الحجاز إلى “#مطار_دمشق الدولي” مروراً بالسبينة- السيدة زينب- مدينة المعارض، ما سيحقق تكاملاً بين وسائط النقل البري والجوي، إضافةً لدوره في تسهيل عمل المسافر جواً عبر المطار، حيث يصبح بإمكانه التشييك في محطة الحجاز.

وسيحقق المشروع بحسب مدير المؤسسة الحديدية، خدمة للمناطق السكنية السابق ذكرها ويحقق تكاملاً بين القطارات البعيدة القادمة من الشمال و#الساحل السوري، وصولاً إلى السبينة، لتتم عمليات التبادل والتكامل بين القطارات البعيدة وقطارات الضواحي، مؤكداً أن المحور الآن جاهز للتنفيذ.

وفيما يتعلّق بآلية المشروع، أشار المدير العام إلى عرض ورد مؤخراً إلى المؤسسة من شركة #صينية للتمويل وتنفيذ مشروع نقل الضواحي على أن تقدّم المؤسسة الدراسات اللازمة لاستكمال المشروع، وأن تمويل الحكومة للمشروع وصل إلى 15%، لكن المشروع لا يمكن إنجازه في خطوات بسيطة.

وبين حسنين أن هذه القطارات سيكون لديها محطاتها الخاصة، قائلاً: “ليس من المنطق أن تكون كهربتها مرتبطة بالكهرباء العادية، فليس من المعقول في حال انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة أن تتوقف #القطارات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.