الحل السوري – وكالات

أصدر “زعماء من الطائفة العلوية” التي ينتمي إليها رئيس #النظام_السوري، وثيقة، “يتنصلون فيها من بشار الأسد ونظامه”، وفق ما ذكرته قناة البي بي سي البريطانية.

حيث قالت القناة إنها حصلة على وثيقة صادرة عن زعماء في الطائفة، حملت اسم “إعلان وثيقة إصلاح هوياتي”، ادعت أنها تمثل ” 25% من #العلويين الموجودين داخل سوريا”.

وقال المصدر إن “الزعماء العلويين قالوا في الوثيقة إنهم يؤمنون بقيم المساواة والحرية والمواطنة، ويدعون إلى نظام علماني في سوريا المستقبل، يعيش فيها الإسلام والمسيحية وجميع الديانات سواسية”.

وقال أحد الموقعين على الوثيقة في تصريح للبي بي سي إن هدفها “التأكيد على أن جميع طوائف الإسلام أخوة، وأنه لا ينبغي تحميل العلويين الجرائم التي ارتكبها النظام، وإلى قطع بيان الهوية الحبل السري بين الطائفة والنظام” بحسب المصدر.

ومن جانبه قال رئيس #تيار_بناء_الدولة المعارضة (لؤي حسين)، إن التقرير الذي نشرته البي بي سي حول الوثيقة “لا يستند إلى أي من مقومات الصدق أو الدقة”، ورجح عدم صحتها، مبرراً ذلك بقوله “بات يتضح قوة المجموعات المسلحة المتطرفة التي تدعو لإبادة العلويين، وهذا يعني أن الخيارات أمام العلويين معدومة تقريباً ومحصورة بالنظام حصراً، فضلاً عن أن الشبيحة يسحقون أي علوي يتطاول على النظام”، وفق رؤيته.

وقال حسين الذي ينتمي إلى الطائفة العلوية، في منشور على صفحته بالفيسبوك، “أعتقد أن الخبر برمته مفبرك يهدف إلى محاولة النيل من #بشار_الأسد في لحظة انتصاراته العسكرية والسياسية. وهذه ليست المرة الأولى التي تلعب الحكومة البريطانية مثل هذا الدور المشكك بالعلويين، أو الذي يثير النعرات الطائفية بحقهم أو من قِبلهم” بحسب تعبيره.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.