انخفاض عدد الأجانب المنضمين لداعش.. والتنظيم ينشئ مكتباً خاصاً لمراقبتهم

انخفاض عدد الأجانب المنضمين لداعش.. والتنظيم ينشئ مكتباً خاصاً لمراقبتهم

الحل السوري – خاص

أعلن مسؤول عسكري أمريكي أن عدد #المقاتلين_الأجانب الذين ينضمون شهرياً إلى تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، انخفض بشكل ملحوظ مؤخراً، ووصل حالياً إلى “200 مقاتل في الشهر فقط”.

 

وقال نائب قائد العمليات والمخابرات في #التحالف_الدولي (بيتر جريستن)، في تصريح صحفي نقلته رويترز، إن الرقم “يظهر تراجعاً جذرياً مقارنة بالعام السابق، حين بلغ عدد الأجانب المنضمين للتنظيم في #العراق و #سوريا ما بين 1500 و2000 شهرياً”.

وقال المتحدث باسم حملة #الرقة_تذبح_بصمت (محمد الصالح)، إن التنظيم المتشدد “أنشأ مؤخراً مكتباً خاصاً يتولى شؤون الأجانب ويراقبهم، بسبب التخوف من تبعية بعض العناصر الأجانب إلى أجهزة مخابرات دولية”.

موضحاً أن هناك “ارتفاعاً في حوادث اغتيال القادة والعناصر المهاجرين، الذين لا يعلم تحركاتهم سوى أقرانهم من الأجانب”.

وأشار الصالح إلى أن السبب الثاني لإنشاء مكتب المهاجرين هو “ازدياد محاولات الانشقاق في صفوف المقاتلين الأجانب، بعد التراجع الذي أصاب التنظيم في عدة مواقع ميدانية، وبسبب ازدياد خساراته نتيجة الضربات الجوية”، بحسب قوله.

ويدير المكتب “القيادي السوري الأبرز #علي_الشواخ (#أبو_لقمان)، وعدد من الأمراء الأجانب”، وفق المصدر، الذي أكد “عدم وجود قادة عراقيين في الإدارة، بسبب إثارتهم للمشاكل مؤخراً”، بحسب تعبيره.

وكان قيادي سابق في المخابرات البريطانية قد قال في تقرير صدر العام الماضي، إن “عدد المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيم المتشدد يصل إلى 31 ألف عنصر”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.