قال عضو #محافظة_دمشق قيس عباس أنه “تمت مناقشة موضوع إلغاء الموافقات الممنوحة لبيع #الخبز ولم يتم ذلك ولا نعرف السبب! وهناك تراجع كبير في نوعية إنتاج #المخابز الخاصة وهي خارج الرقابة الفعلية”.

 

وطالب عضو مجلس محافظة دمشق في اختتام أعمال مجلس محافظة دمشق “بإعادة العمل بالبطاقات التموينية وتفعيل اللجنة الاقتصادية في مجلس المحافظة وفتح مركز استهلاكي في المزة 86 والقيام بحملة على #الصيدليات في المزة 86 لإنهاء ظاهرة بيع الأدوية بأسعار فاحشة”.

من جهته طالب عضو المجلس خالد علبي “بالعمل على الاهتمام بجودة الرغيف”، مؤكداً “أننا نعيش أزمة خبز غير مسبوقة في #دمشق ناتجة عن القرار الخاطئ الذي أصدرته التموين وتراجعت عنه وطالب بمحاسبة من اتخذ القرار لأنه شكل أزمة في ظل الأزمة”.

بدوره كشف العضو صالح عن “ورود #أدوية مهربة من لبنان على أنها أدوية #أوروبية وهي سيئة ويخشى أن تكون ضارة وتقوم الصيدليات ببيعها للمواطنين بشكل سري”.

بدوره أشار العضو عصام السيروان إلى “جود مخالفات مقيتة في #المشافي الخاصة تتمثل برفع الأسعار بشكل فاحش حيث أجريت لمريض عملية مفاغرة معدة بكلفة 864 ألف ليرة وهناك عدم اهتمام بالتعقيم في أحد المشافي أدى لوفاة المريض”.

أما مدير صحة دمشق الدكتور محمد رامز أورفلي قال: “لم يتم حتى الآن تعديل الأسعار ولم يوافق الوزير على زيادتها والمشكلة اليوم في المواد المستوردة بـ #الدولار، وأكد أن هناك التزاماً بالتعقيم ومتابعة جادة لذلك وليس بالضرورة أن تدخل الجرثومة على المريض من غرفة العمليات”. وأكد “توفر الأدوية بشكل كامل وفي جميع المراكز و80% من أدوية السرطان متوافرة في صيدلية مشفى ابن النفيس”.

في سياق أخر، قال “فيصل سرور” عضو المكتب التنفيذي لقطاعي التخطيط والمالية أن “سبب الأزمة الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار ليس التجار أو الصناعيين بل هي السياسة الاقتصادية غير المبنية على أسس استراتيجية واضحة وشفافة ولا تعتمد على بيانات الواقع الحالي والإحصاء لكل محافظة وأن عدم منح إجازات الاستيراد والترشيد يتم بشكل اعتباطي وغير مدروس بشكل دقيق”.

وطالب سرور “بإشراك محافظة دمشق بصنع القرار الاقتصادي ولو من باب المشورة والاستفادة من قاعدة البيانات المتوافرة لديها وتمنى على مجلس الشعب القادم إصدار القوانين التي تلغي احتكار وزارة الاقتصاد بصنع القرار الاقتصادي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.