خفض #مصرف_سوريا_المركزي للمرة الرابعة خلال أسبوع سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى 580 ل#يرة سورية للدولار الواحد، كما خفض سعر تمويل #المستوردات وسعر تصريف #الحوالات وحدده عند مستوى 570 ليرة لـ #الدولار الواحد.

 

كما وألزم المركزي #مؤسسات_الصرافة بـ “شراء شريحة من القطع الأجنبي هي السابعة منذ خطة التدخل التي أعلنها الثلاثاء الفائت” موضحا أن “شركات الصرافة تلتزم بشراء مليون دولار ومكاتب الصرافة بشراء 100ألف دولار وبيعها للمواطنين دون أي عمولات تحت طائلة المساءلة والاغلاق في حال عدم الالتزام”.

بدوره، أكد حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة أن “التحسن الملموس” الذي طرأ على سعر صرف الليرة مقابل الدولار يجب أن ينعكس إيجابا على أسعار السلع في #السوق.

وفى تصريح صحفي له اليوم جدد ميالة دعوته المواطنين المتقدمين بطلبات شراء القطع الأجنبي من مؤسسات الصرافة التي اشترت القطع الأجنبي بغرض التدخل في حال عدم تلبية طلباتهم إلى “تقديم شكوى لديوان المركزي موجهة للحاكم مباشرة”.

وفي السياق ذاته أشار المركزي إلى أنه يسعى من خلال خطة التدخل الجديدة التي بدأ بتنفيذها الثلاثاء الماضي إلى “تقليص الفجوة بين أسعار الصرف الصادرة عنه من جهة والفجوة بين هذه الأسعار والأسعار السائدة في السوق من جهة أخرى.

ولفت المركزي إلى أن “حالة من الهلع تنتاب المضاربين وتدفعهم إلى طرح كميات كبيرة من الدولار في السوق نتيجة تكبدهم خسائر كبيرة بعد إجراءات المصرف الأخيرة للتدخل في سوق القطع”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.