علّقت #وزارة_النقل التابعة لحكومة النظام شهادة المشغل الجزي لشركة #أجنحة_الشام لمدة شهر جراء، وجود حمولة زائدة على متن إحدى طائراتها.

 

وجاء في قرار وزارة النقل “يفرض عقوبة على كابتن الطائرة المخالفة، ومساعده وبقية أفراد الركب الطائر من فنيين عن التحليق مدة 90 يومًا.

من جهته قال مدير عام #المؤسسة_العامة_للطيران، إياد زيدان: “إن سبب العقوبة هو وجود حمولة زائدة على متن طائرة عائدة لأجنحة الشام”.

وكانت طائرة عائدة للشركة تعرضت لحادثة في مطار #الكويت قبل أيام، حيث اصطدمت عند الإقلاع بالمدرج نتيجة تجاوز بالوزن الأعظمي للطائرة، ما دفع بالسلطات الكويتية إلى توجيه إنذار لمؤسسة الطيران السورية، التي شكلت لجنة لمتابعة القضية.

وبحسب صحيفة البعث، التابعة للنظام فإن حجم الحمولة الزائدة قدّر بـ 13 طنًا، إذ يسمح للطائرة بتحميل 15.665 طنًا، في حين تم تحميلها بـ 28.825 طنً، حيث تسببت الحمولة باصطدام الجناح عند الإقلاع بالمدرج، ليتم إلغاء الرحلة التي لو تيسّر الإقلاع لها لتسبّبت بـ “كارثة كبيرة أثناء الهبوط”.

بدوره أكد المدير التجاري للشركة، نزار سليمان إن “المواطن السوري هو المتضرّر من وراء العقوبة، إضافة إلى السمعة السلبية التي ستلحق بالشركة”، مشيرًا إلى أن لدى الشركة برنامج رحلات خلال الشهر الحالي والتزامات عديدة.

وتعود ملكية الشركة إلى مجموعة شموط التجارية، المقربة من النظام السوري، ويرأسها رجل الأعمال عصام شموط، وتستغل في توسعها الشلل الذي أصاب مؤسسة الطيران السورية، واعتمادها على طائرة وحيدة تعطلت في جدة في التاسع والعشرين من شباط الماضي، لكنها عادت إلى العمل مطلع آذار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.