وصلت قيمة #تبرعات حريق #سوق_العصرونية نحو 17.3 مليون #ليرة بحسب ما بينت #غرفة_تجارة_دمشق، في الوقت الذي قدرت فيه قيمة الخسائر المادية في السوق لنحو 5 مليار ليرة.

 

ولفتت الغرفة إلى أنها أنشأت صندوق لدعم المتضررين من التجار في #السوق، وترى ضرورة إعادة السوق إلى وضعه السابق لكن بمواد بناء حديثة ملائمة ومقاومة للحرائق والعوامل الأخرى وتبنت مجموعة من المقترحات والتوصيات أبرزها وضع برنامج زمني للعمل وتحديد الجهات المسؤولة عن التنفيذ والمتابعة وضرورة عرض الدراسات المقترحة من كل الجهات لمناقشتها وإقرارها أو إجراء إضافات أو تعديلات عليها مع الحفاظ على النسيج العمراني للمنطقة المتضررة.

وأشارت إلى أن قضية حريق سوق العصرونية الذي وقع في دمشق القديمة بتاريخ 23/4/2016 ليست قضية آثار فقط بل هي قضية تجارية وتمس أرزاق العاملين في السوق أيضاً.

وتم الاقتراح بعدم السماح بالتدخل في تغطيات السوق مثل السيباطات ومعابر بين عقارين والأسقف النهائية ومعالجتها وفقاً للأوصاف الأولى أو التعديلات النظامية السابقة ومراجعة الحالة الفيزيائية لكل تمديدات البنية التحتية من كهرباء وماء وصرف صحي وهاتف الخاصة بموقع الحدث وإجراء الإصلاحات اللازمة وأعمال التنظيف المناسبة قبل البدء بأعمال الترميم وفق النظم والنورمات العالمية وإعادة بناء وترميم المبنى التاريخي للبنك الأثري المتضرر والمعروف ببنك زلخا الذي بني عام 1895.

كما تم العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة من كل الجهات المعنية والمختصة لدرء أي خطر قد يسبب كارثة في أي جزء من مدينة دمشق القديمة والتحقق من فوهات إطفاء الحريق وصلاحيتها للعمل وتزويد المناطق بنظام تحسس وإنذار مسبق للحريق وتحسين الوضع الحالي للتمديدات الكهربائية والمولدات وإزالة مستودعات البضائع والمواد القابلة للاشتعال من داخل المدينة القديمة وإعادة النظر في استخدام وتوظيف الكثير من المناطق والمباني الأثرية ضمن المدينة القديمة.

يشار إلى أن حريق العصرونية أتى على المواد المخزنة في المنطقة وهو ما ساعد على انتشار الحريق بشكل هائل وقد استمر لحوالى 9 ساعات وساعد انفجار أسطوانات الغاز في انتشار الحريق حيث وصل عدد المحلات التي أصيبت بالأضرار الكلية والجزئية إلى 105 محلات منها 27 محلاً أزيلت تماماً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.