جوان علي –القامشلي:

بدء المزارعون في #ريف_القامشلي موسم #حصاد_القمح منذ أواخر شهر أيار الفائت، وسط توقعات باختلاف الانتاج بشكل لافت بين مناطق الريف الجنوبي؛ حيث تنتشر المساحات البعلية بشكل أكبر ومناطق الريف على امتداد خط العشرة حيث توجد مساحات مروية أكثر.

 

وأفاد ديندار محمد ( مالك حصادة) #الحل_السوري ” بأن انتاج حقول القمح في قرى (عنز، عاكولة، وعامر، ورشو) التي تبعد 45 كلم جنوب القامشلي ، ليس جيدا ذلك لأن غالبية المزارعين لم يقوموا برش الأسمدة الضرورية لحقولهم هذه السنة بسبب غلاء سعره الذي وصل لـ200 الف #ليرة”، مؤكدا أن ” انتاج الهكتار الواحد من حقل القمح البعل يتراوح بين 7 و8 أكياس، في حين يتراوح المروي_ وهو قليل نسبيا في هذه المناطق_ إلى 25 كيسا و30 كيسا للهكتار الواحد” وفق قوله.

وأوضح محمد “كمالكين لحصادات نحصل على أجر ( 12 ألف ل.س) لحصد هكتار واحد في هذه المنطقة، وإذا ما أضفنا تكاليف الأكياس، والفلاحة، والبذار، فإن الفلاح أو المزارع إذا لم يحصل على انتاج يفوق ال20 كيسا للهكتار الواحد فهو يعتبر خاسرا ( الكيس يعادل 100 كغ)”، مشيرا إلى “أن حجم حبة القمح في الحقول البعلية صغيرة وخفيفة الوزن “.

وأضاف محمد ” مادة العدس في الريف الجنوبي للقامشلي، كان افضل نسبيا مقارنة بمناطق خط العشرة حيث الريف الشرقي والغربي للقامشلي، التي يرتفع فيها منسوب هطول الأمطار، ذلك أن الانتاج في الهكتار الواحد لحقل العدس تراوح ما بين 12 وال15 كيسا(أي الكيس يعادل 115كغ تقريبا) “.

بدوره ياسر محمد (مالك حصادة) قال للحل السوري ” غالبية حقول القمح البعلية تم حصدها، حيث يتراوح الإنتاج في قرى شرق القامشلي كـ( اللطيفية ، نعمتلي ، غيبي ، خان كلو)ما بين 25 و30 كيسا ل الهكتار الواحد وهو ما يعتبر معادلاً لإنتاج العام الفائت، رغم افضلية هطول كميات اكبر من الأمطار في هذه السنة” لكنه ألمح ” إلى أن الانتاج في حال كان اقل من 25 كيسا للهكتار الواحد سيكون المزارع خاسرا في هذه الحالة، ذلك أن غالبية المزارعين قاموا برش الاسمدة على حقولهم والتي وصل سعر الطن لـ200 ألف ل.س ما قد يزيد من تكاليف الزراعة”.

وأردف ” حبة القمح في هذه المنطقة جيدة من حيث الحجم والوزن” موضحا أنهم في هذه المنطقة يحصلون “على نسبة من انتاج الحقل كنسبة مئوية تصل إلى 7 أو 8% من انتاج الحقل على عكس ما يتبع في مناطق الريف الجنوبي للقامشلي” وفق قوله.

وكانت حكومة النظام قد حددت في هذا العام سعر( 100 ل.س للكيلو غرام) لشراء محصول القمح من الفلاحين، بينما كان اسعار شراءه محددة بـ61 ليرة في العام الماضي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.