محمد عوض- دمشق:

تحولت عدوى #الدولار خلال الفترة الأخيرة لتصيب أي شيء في #سوريا، لكن الغير متوقع أن يصيب هذا المرض الموتى، من خلال رفعه لمكان دفنهم أو مراسم تأبينهم، لدرجة أصبح سعر مسكن الميت في #دمشق يساوي سعر بيته وهو على قيد الحياة.

 

يحاول موقع ” #الحل_السوري”، في هذا التقرير رصد #أسعار_القبور وتكاليف دفن موتى دمشق الذين لم يفلتوا من “حمى الدولار”.

بورصة القبور

خلال رصد قام به “موقع الحل السوري”، لأسعار #القبور في دمشق، لوحظ أنه لا يوجد سعر محدد، لكن بحده الأدنى يبدأ بـ600 ألف #ليرة سورية ويرتفع السعر تبعاً لمكان القبر وقربه من الشارع ليصل إلى نحو مليون ونصف المليون ليرة سواء في مقبرة (باب الصغير أو الدحداح)، بينما ينخفض هذا الثمن لأقل من 10% للقبر في منطقة نجها.

ويتواجد في دمشق 6 مقابر تتسع لنحو 100 ألف قبر وهي، مقبرة #باب_الصغير وفيها 14 ألف قبر تقريباً، و #الدحداح 14 ألف قبر، و #الجبل 12 ألف قبر و #الشيخ_رسلان 7 آلاف قبر، و #الميدان 12 ألف قبر و #نجها 40 ألف قبر.

وتعد مقبرة نجها الأقل في استقبال الموتى لوقوعها في الضواحي ويحتاج الوصول إليها إلى عبور مناطق خطرة كونها نقاط اشتباك بين قوات المعارضة والنظام.

ماذا قالت المحافظة؟

محافظة دمشق التابعة لحكومة النظام، أصدرت في شباط الماضي قراراً ميزت فيه بين 3 درجات للقبور والمتوفين، حيث نص القرار على أن تصبح رسوم الدفن 12200 ليرة للدرجة الممتازة، و10700 للدرجة الأولى، و9200 للدرجة الثانية، و6000 ليرة للدرجة الثالثة لمن هم دون سن 14 عاماً، كما حدد القرار تكلفة تجهيز القبر من الأسفل بمبلغ 16000 ليرة، وأجور التنزيل للمتوفى 2500 ليرة.

وعن الفلتان في أسعار القبور ومشروعية بيعها، قال مصدر في #محافظة_دمشق لموقع “الحل السوري”، “بحكم القانون يمنع بيع القبور خارج إطار المحكمة، لكن المواطنين يجرون عملية البيع بين بعضهم البعض، هرباً من التعقيدات الروتينية ودفع الرشاوى والضرائب والرسوم”، مضيفاً “هذا الأمر ساعد على رفع الأسعار فبحكم القانون هذا الأسعار غير منطقية والمحكمة لا تقبل بها”.

رد رسمي

مدير مكتب دفن الموتى حسام النقطة وفي تصريح لوسائل إعلام محلية رد على أسعار القبور وإجراءات الدفن قائلاً، “يتم تقديم طلب من ذوي المتوفى مرفقاً بشهادة وفاة رسمية، وفي حال كان للعائلة قبر في دمشق يتم الكشف عليه عبر الحاسب، وبعد التأكد يتم فتح القبر ويسدد ذوو المتوفى مبلغ 2500 ليرة للحفار لقاء فتح القبر، و12500 ليرة للمكتب لقاء قيمة الكفن و”الذهبة” وأجور التغسيل والسيارة والعمال.

وأضاف النقطة، “في حال لم يكن للمتوفى قبر، فيتم دفنه في مقبرة نجها حيث تبلغ قيمة القبر هناك 2100 ليرة، حيث يذهب هذا المبلغ يذهب لصالح وزارة الأوقاف التي أنشأت هذه المقبرة، علماً أن كلفة القبر على الوزارة بحدود 35 ألفاً، وتتقاضى لقاء تغسيل الميت ألف ليرة فقط، أما في المشافي الحكومية والخاصة فيتراوح أجر تغسيل الميت بين 15 إلى 30 ألف ليرة”.

وفيات الربع الأول

وبحسب النقطة، فإن عدد الوفيات في دمشق خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 2522 وفاة، مقارنة بـ8941 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح النقطة، أن العدد اليومي للوفيات يتراوح بين 18-50 وفاة، بمعدل وسطي يبلغ 25 وفاة يومياً.

أجور ما بعد الدفن

لم يكن الغلاء ليطال أسعار القبور والكفن وما إلى ذلك، بل كحال كل شيء في دمشق طال الغلاء مراسم العزاء التي تلي الدفن سواء من الطعام الذي يقدم بعد أن يوارى الميت الثرى، حيث كان في السابق يقدم “لحم بعجين أو أوزي إضافة للحلويات”، لكن اليوم هذا العادة غابت نوعاً ما لغلاء الأسعار.

وبعملية حسابية بسيطة، إن كان المشاركين في الدفن 50 شخصاً فهم بحاجة على الأقل لـ7 كغ من “لحم بعجين” سعر الكيلو على الأقل 5 آلاف ليرة ليرة ما يعني أن ذوي الميت بحاجة لطعام بـ35 ألف ليرة وحلويات بـ15 ألف ليرة على الأقل.

أما بالنسبة لصالة العزاء، وهو الأمر الذي أصبح رائجاً كون كلفته أقل من إقامة العزاء في المنزل، والذي يتطلب “شيخ لقراءة القرآن – استئجار كراسي – استئجار أشخاص لتوزيع القهوة المرة – استئجار مكبرات صوت”، فكلفتها لا تقل في اليوم الواحد عن 15 ألف ليرة سورية للصالات العادة وقد يرتفع هذا الرقم ليصل لـ50 ألف ليرة في اليوم، ما يعني أن أسرة الميت بحاجة لـ45 ألف ليرة كحد أدنى لاستئجار مكان إقامة العزاء.

ووفقاً لمصدر مطلع من محافظة دمشق في تصريحه للحل قال، “يوجد في دمشق لوحدها مئة صالة لإقامة العزاء، تم ترخيص 30 صالة منها فقط”.

وطرح المصدر حل للتغلب على غلاء هذه الصالات، عبر التوجه للمساجد التي يوجد فيها صالات للعزاء والتي يتم تأجيرها بأسعار رمزية، وهي ” جامع الحسن في الميدان – وجامع الأكرم في #المزة – وجامع صلاح الدين في #ركن_الدين – وجامع الماجد في #الميدان، و #المهايني في المزة شيخ سعد – والحسن في #أبو_رمانة”، موضحاً في نفس الوقت أن هذا الحل يفيد فقط الأهالي القريبين من هذه الجوامع وليس دائماً كون يوجد ضغط عليها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.