بالأرقام: كم تبلغ تكلفة الحاجات الأساسية للأسرة شهرياً بعد الرفع الأخير للأسعار؟

بالأرقام: كم تبلغ تكلفة الحاجات الأساسية للأسرة شهرياً بعد الرفع الأخير للأسعار؟

أفاد تقرير محلي عن أن الربع الثاني من العام الحالي شهد ارتفاعاً في اسعار مختلف مناحي الحياة وتقلبات في سعر صرف #الدولار مقابل #الليرة_السورية، إضافة إلى ارتفاع أسعار #المحروقات بنسبة 37.5%، ناهيك عن رفع أسعار المكالمات.

 

وأضاف التقرير أن كلفة الغذاء الضروري بناء على حاجة الفرد اليومية إلى 2400حريرة من المصادر الغذائية المتنوعة مضافاً لها الزيوت والمشروبات الضرورية، حيث تبين بأن الفرد الواحد أصبح يحتاج إلى 520 ليرة يومياً، و15600 ليرة شهرياً، ليؤمن غذائه الضروري، وعليه تكون حاجة الأسرة من 5 أشخاص هي 78 ألف ليرة لمكونات الغذاء الضروري.

وفيما يخص #السكن، فتشمل الإيجار الشهري، وتكاليف الغاز المنزلي، التدفئة، المياه، الكهرباء، صيانة المنزل، حيث أن أسعار الإيجارات لم تتغير بشكل كبير وبقيت بحدود 57 ألف ليرة سورية في الضواحي والعشوائيات، فيما تبلغ تكاليف المحروقات من مازوت وغاز منزلي وسيطا 8650 ليرة، بعد الرفع الأخير لأسعار المحروقات.

اما التكاليف الشهرية للمياه والكهرباء فبلغت حوالي 500 ليرة للكهرباء، باستهلاك أدنى 400 كيلو واط، والمياه 350 ليرة.

وفيما يتعلق بالنفط، ارتفعت تكاليف #النقل التي تتحملها الأسرة السورية شهرياً كنتيجة لقرار رفع أسعار المحروقات وهذه التكاليف تقتصر على الضروريات وفق التالي: 10560 ل.س: شهرياً تكاليف تنقل 3 أفراد من الأسرة خلال أيام العمل والدوام الرسمي فقط لغرض العمل، الدراسة، تأمين الاحتياجات الضرورية..

كما أشار التقرير إلى رفع أسعار خدمات #الخليوي في بداية شهر 6 بمعدل رفع وسطي بلغ 48%، أدى إلى زيادة فاتورة الاتصالات على الأسرة السورية من 6500 ل.س شهرياً خلال الأشهر الخمس الأولى من عام 2016 إلى 10600 وبمعدل زيادة 63% وهذه التكلفة موزعة وفق التالي: 5850 ل.س مكالمات خليوي، 4000ل.س فاتورة الانترنت، 750 ل.س فاتورة هاتف أرضي.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية