جوان علي – القامشلي

أبدى #المجلس_الوطني_الكردي في #سوريا استياءه تجاه ما وصفه بـ”موقف الائتلاف ومباركته لتشكيل الحكومة المؤقتة، والمواقف الشوفينية لبعض رموز #الائتلاف”، بحسب ما ورد.

 

جاء ذلك في بيان أصدرته الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي، أمس، قالت فيه إن المجلس الوطني الكردي “يبدي استيائه اتجاه موقف الائتلاف و مباركته لهذه الحكومة، و من المواقف الشوفينية لبعض رموز الائتلاف تجاه شعبنا الكردي و قضيته العادلة، و في الوقت ذاته يعمل بكل جد لتحقيق أهداف الثورة السورية، لبناء سوريا اتحادية ذات نظام برلماني ديمقراطي تعددي ضمن الائتلاف، و إلى جانب المناضلين الشرفاء”، وفق البيان.

وأضاف المجلس أن “ما أقدم عليه الدكتور جواد ابو حطب (المكلف بتشكيل الحكومة المؤقتة للائتلاف)، من تصرف لا مسوؤل أثناء تشكيله للحكومة الحالية، وفي منطقة جغرافية محدودة لا يمكنها خدمة الشعب السوري في محنته، و تحميها قوى مذهبية، مستبعداً مختلف مكونات المعارضة وحتى المرأة من تشكيلتها”. معتبراً ان سلوك أبو حطب “ينم عن توجه شوفيني و ثقافة عنصرية بعيدة عن تطلعات الشعب السوري، مما حدا بممثلي المجلس الوطني الكردي لعدم المشاركة في هذه الحكومة، علماً ان للمجلس الوطني بوستا يبقى شاغرا”، وفق المجلس.
وأكد المجلس الكردي أن “المواقف السياسية والحقوق الدستورية من أولوياته، قبل المناصب الإدارية، وعدم التهاون مع المواقف الشوفينية والاجراءات الاقصائية مهما بلغت”، بحسب تعبيره.

من جانبه، قال مصطفى أوسو (ممثل المجلس الوطني الكردي في الائتلاف)، على صفحته في الفيس بوك إن قرار عدم المشاركة في الحكومة السورية المؤقتة “هو لا شك موقف جيد ولا بد منه، ولكنه غير كاف.. يجب أن يرافق هذا القرار وقفة جدية وإعادة تقييم ودراسة موضوعية لعلاقة المجلس الوطني الكردي، مع الائتلاف” وفق تعبيره.

واشار أوسو إلى إن الظروف التي رافقت انضمام المجلس الكردي للائتلاف، “لم تكن الظروف السائدة اليوم، والتطورات أثبتت أن الائتلاف غير مؤمن بالوثيقة التي وقعها مع المجلس الوطني الكردي، رغم أنها في حدودها الدنيا ولا ترتقي إلى مستوى طموحات وآمال الكرد في سوريا”. مضيفاً أن “العقلية العنصرية التي تحدث عنها المجلس في تصرفات السيد أبو حطب، تكررت أكثر من مرة ومناسبة ضمن مؤسسة الائتلاف وعلى لسان العديد من رمزه وشخصياته، وساهمت إلى حد كبير في تقزيم المجلس الوطني الكردي وفقدان هيبته وإنهاء شخصيته الاعتبارية المميزة كممثل للشعب الكردي في سوريا”، وفق قوله.

وسبق أن تعرض المجلس الوطني الكردي إلى انتقادات واسعة من الشارع الكردي على خلفية تصريحات منسوبة إلى أسعد الزعبي، الذي اعتبر أن “هناك لعبة دولية من أجل تبيان أراضٍ للأكراد الذين لا يمثلون 1% من الشعب السوري” وفق قوله.

وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قد صادق، قبل يومين، على تشكيلة الحكومة المؤقتة، برئاسة جواد أبو حطب، بعد حصوله على 54 صوتاً من أصل 98، خلفاً لأحمد طعمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.